الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار كشري الحلويات.. قنبلة موقوتة تهدد الحياة

الجمعة 23/فبراير/2024 - 12:30 ص
اضرار كشرى الحلويات
اضرار كشرى الحلويات


أضرار كشرى الحلويات.. كشرى الحلويات وجبة ثقيلة ممتلئة بالسكريات والدهون المشبعة والكربوهيدرات والفواكه، تقدمها بعض المطاعم الآن فى صيحة جديدة فى عالم المأكولات، ولكن تحدث خبراء تغذية وأطباء عن أنها عبارة عن قنبلة موقوتة من الأضرار التى تضرب الجسم، خاصة مع ما يصاحبها من إفراط في التناول وهو ما نوضحه في السطور التالية.

أضرار كشري الحلويات

ويؤكد الدكتور عماد فهمي استشاري التغذية العلاجية، فى حلقة من برنامج "انتى" على قناة " etc" أن سلوكيات الطعام الخاطئة أحد أسباب معاناة المصريين من الامراض، مثل تناول الطعام يعقبه الحلويات والتدخين والمشروبات، ويتفنن البعض فى اختراع الاكلات المضرة بمكونات تجذب الناس.

ما هو كشري الحلويات؟

الكشري الحلو هو عبارة عن أرز باللبن مضاف عليه سمن، سكر، كريم شانتيه، فانيليا، كنافة، رقائق الجلاش، بالإضافة إلى قطع من الفواكه وصوصات مثل الشيكولاتة والكراميل.

خطورة كشري الحلويات لمرضى السكر

ويرفع كشرى الحلويات مخاطر الاصابة بارتفاع نسبة السكر لدى مرضى السكر اذا فكروا فى تناوله حسب الدكتور عماد فهمى، أما الشخص الغير مصاب فإن تكرار أكل هذا الطبق قد يضره خاصة اذا كان على حافة مرض السكر، الأمر الذي يجعل ضرر الطبق أكثر من فائدته بسبب كمية السكر الذي يحتوي عليها، وهذه الكميات من السكر مضرة للغاية لذلك تناول كل هذه المكونات التي تحتوي على السكر في آن واحد يساعد على ارتفاع مؤشر السكر في الجسم بدرجة عالية جدًا بالمقارنة بالمستويات الطبيعية.

يرفع كشرى الحلويات مخاطر الاصابة بارتفاع نسبة السكر لدى مرضى السكر

مخاطر ارتفاع السكر فى الجسم

وارتفاع السكر فى الجسم السكر له عدة أضرار تتمثل في التالى:

زيادة الالتهابات 

مقاومة الإنسولين وبالتالي يهدد بالإصابة بمرض السكر وتكيس المبايض عند السيدات

زيادة الوزن.

تناول السكر بكميات كبيرة يحفز الإنسولين للعمل على تكسير السكر في الدم وبالتالي يشعرالفرد بهبوط ورغبة في تناول السكر مرة أخرى الأمر الذي يسبب شراهة في تناول الطعام، ومع مرور الوقت قد يفقد الإنسولين السيطرة على نسبة السكر في الجسم.

كشري الحلويات هل يسبب السمنة؟

ومن الممكن حسب الدكتور عماد فهمى ان يسبب أكل كشري الحلويات إلى زيادة الوزن ووتراكم الدهون في الجسم، ما يزيد خطر الإصابة بمشاكل صحية أخرى مثل إلتهابات الكبد، ولذلك، يجب توخي الحذر عند تناول السكريات العالية المتواجدة في مثل هذه الأطعمة.