الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يتجاهلها المرضى.. طبيب يكشف 3 أعراض لـ سرطان الأمعاء

السبت 24/فبراير/2024 - 05:00 ص
سرطان الأمعاء
سرطان الأمعاء


سرطان الأمعاء يعد واحدا من أكثر أنواع السرطانات شيوعا، إذ إنه يصيب الكثير من الاشخاص حول العالم، ويتسبب في وفاة عدد كبير من المصابين.

ففي المملكة المتحدة، يمثل سرطان الأمعاء حوالي 11% من إجمالي عدد المصابين بالسرطان، ولديه معدل وفيات مرتفع، إذ يتسبب في نحو16 ألف حالة وفاة سنويا.

ومن هذا المنطلق، يجب أن نكون على دراية بالعلامات التحذيرية لـ سرطان الأمعاء، المعروف أيضًا باسم سرطان القولون والمستقيم، إذ يمكن أن تكون معرفتنا بهذه العلامات منقذة للحياة.

أعراض سرطان الأمعاء

نقل موقع Express.co.uk عن تشارلز إيفانز، استشاري جراحة القولون والمستقيم في مستشفى ويلينجتون، تحذيره من أن بعض العلامات الرئيسية لـ سرطان الأمعاء يتم تجاهلها عادة.

وقال إيفانز: «غالبًا ما يتم الخلط بين بعض الأعراض الأكثر شيوعا لـ سرطان الأمعاء وحالات أخرى، مما قد يؤدي إلى تأخير المرضى في فحصهم من قبل الطبيب العام، أو حتى تجاهلهم تمامًا».

ووفقا للطبيب، هناك 3 علامات يجب أن ننتبه إليها، وتشمل ما يلي:

تغير في عادات الأمعاء

من الممكن بسهولة الخلط بين هذا وبين متلازمة القولون العصبي (IBS).

وقال إيفانز: «المخاط في البراز أو الشعور كما لو كنت لم تنته من حركة الأمعاء غالبا ما يرتبط بمرض القولون العصبي، وهذا هو السبب في التغيير المستمر في عدد مرات الذهاب إلى المرحاض، مثل الإصابة بالإسهال، أو الإمساك، أو قد يؤدي التحول الملحوظ في مظهر البراز في بعض الأحيان إلى اعتقاد الأشخاص أنهم يعانون من حالة في الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي».

وأضاف: «إذا كنت قلقًا بشأن هذه التغييرات، خاصة إذا كانت مستمرة، فيجب عليك الاتصال بطبيبك العام لإجراء اختبار البراز».

التشنج وألم في البطن أو الانتفاخ

مرة أخرى، يمكن تشخيص هذه العلامات بشكل خاطئ على أنها متلازمة القولون العصبي (IBS).

وقال تشارلز إيفانز: «التغيرات الهرمونية لدى النساء في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية وأثناءها يمكن أن تسبب هذه الأعراض أيضًا، ومع ذلك، يمكن أن تكون أيضًا علامة على الإصابة بـ سرطان القولون والمستقيم، لذا من المهم طلب التوجيه الطبي إذا استمرت هذه الأعراض إلى ما هو أبعد من المعتاد بالنسبة لمشاكل المعدة اليومية».

نزيف المستقيم

يعد فحص البراز بانتظام من خلال النظر في وعاء المرحاض أسهل طريقة للتأكد من عدم تفويت هذه العلامة.

وقال إيفانز: «هناك العديد من الأسباب غير الضارة لـ نزيف المستقيم، بما في ذلك مرض الرتج، وهو عبارة عن جيوب صغيرة في البطانة الداخلية للقولون، والبواسير، وهي تمزق صغير في فتحة الشرج، وغالبا ما يكون سبب البواسير هو البراز الصلب والإصابة بالإمساك».

وأضاف: «ومع ذلك، إذا لاحظت وجود دم أحمر فاتح أو أحمر داكن جدًا في البراز، فقد يكون ذلك علامة على نزيف القولون والمستقيم، وربما يكون مرتبطًا بـ سرطان الأمعاء».

وأردف بأنه «من المهم طلب المشورة من الطبيب العام إذا لاحظت أي تغيرات في لون البراز، أو نزيف مستقيمي مستمر، حتى يتمكن من اتباع الخطوات اللازمة للوصول إلى التشخيص».

أعراض سرطان الأمعاء الأخرى

وفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، تشمل أعراض سرطان الأمعاء ما يلي:

تغيرات في البراز، مثل وجود براز أكثر ليونة أو إسهال أو إمساك غير معتاد.

الحاجة إلى التبرز أكثر أو أقل من المعتاد.

وجود دم في البراز، والذي قد يبدو باللون الأحمر أو الأسود.

نزيف من المؤخرة.

الشعور بالحاجة إلى التبرز، حتى لو كان الشخص قد ذهبت للتو إلى المرحاض.

ألم في البطن.

كتلة في البطن.

الانتفاخ.

فقدان الوزن غيرالمبرر.

الشعور بالتعب الشديد دون سبب.