الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

وفاة أشرف كابونجا لاعب منتخب مصر.. نصائح مهمة للوقاية من مرضه

الجمعة 23/فبراير/2024 - 10:33 م
أشرف كابونجا
أشرف كابونجا


وفاة أشرف كابونجا.. رحل اللاعب أشرف كابونجا نجم منتخب مصر، ولاعب نادي غزل المحلة السابق، عن عالمنا بعد صراع طويل مع مرض السرطان، مما أثار حالة من الحزن وسط جماهير كرة القدم المصرية.

وفاة أشرف كابونجا

وعانى اللاعب أشرف كابونجا في أواخر أيام حياته، من مرض السرطان هو مرض تنمو فيه بعض خلايا الجسم بشكل لا يمكن السيطرة عليه، وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم في حالة عدم السيطرة عليها.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، يمكن أن يبدأ السرطان في أي مكان تقريبًا في جسم الإنسان، وعادة تنمو الخلايا البشرية وتتكاثر لتكوين خلايا جديدة حسب حاجة الجسم إليها، وعندما تتقدم الخلايا في السن أو تتضرر فإنها تحل محلها خلايا جديدة.

في بعض الأحيان تتعطل هذه العملية المنظمة، وتنمو الخلايا غير الطبيعية أو التالفة وتتكاثر في حين لا ينبغي لها ذلك. قد تشكل هذه الخلايا أورامًا، وهي عبارة عن كتل من الأنسجة، ويمكن أن تكون الأورام سرطانية أو غير سرطانية حميدة.

اللاعب أشرف كابونجا

مرض أشرف كابونجا

وتنتشر الأورام السرطانية إلى الأنسجة المجاورة أو تغزوها، ويمكنها الانتقال إلى أماكن بعيدة في الجسم لتكوين أورام جديدة (عملية تسمى النقيلة ). 

يمكن أيضًا أن تسمى الأورام السرطانية بالأورام الخبيثة. تشكل العديد من أنواع السرطان أورامًا صلبة، لكن سرطانات الدم، مثل سرطان الدم، لا تشكل أورامًا صلبة بشكل عام.

الوقاية من السرطان 

وحدد عدد من الأطباء عدة طرق لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، مثل:

الإقلاع عن التدخين: يرتبط التدخين بعدة أنواع من السرطان، وليس فقط سرطان الرئة. وسيقلل الإقلاع عن التدخين الآن من خطر الإصابة بالسرطان في المستقبل.

التعرض المفرط للشمس: يمكن أن تزيد الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تأتي من الشمس من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

النظام الصحي: يجب اختار نظامًا غذائيًا غنيًا بالفواكه والخضراوات، واختيار الحبوب الكاملة ومصادر البروتين خفيفة الدهن.

مارس الرياضة: ترتبط ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان.

وزن صحي: قد تؤدي زيادة الوزن أو السمنة إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان، لذا يجب الحرص على الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه.