الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل لقاح السرطان الروسي حقيقة؟.. اعرف التفاصيل

الأحد 25/فبراير/2024 - 01:30 ص
الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.. أرشيفية


أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 14 فبراير أن العلماء الروس يقتربون من التوصل إلى لقاح مضاد لـ السرطان. وبينما يبدو أن أحدًا لم يسمع عن اللقاح، يبدو أن علماء البلاد يعملون على تطوير علاجات العلاج المناعي.

وفي حديثه خلال منتدى في موسكو حول تقنيات المستقبل، قال بوتين إن روسيا اقتربت للغاية من "إنتاج ما يسمى بلقاحات السرطان والأدوية المعدلة للمناعة لجيل جديد".

وقال بوتين، وسط الغزو الروسي الوحشي لأوكرانيا المجاورة: "آمل أن يتم استخدامها قريبًا بشكل فعال كوسائل للعلاج الفردي".

لم تعد اللقاحات المضادة للسرطان، وهي الحالة التي تصيب حوالي 10 ملايين شخص على مستوى العالم كل عام، مجرد خيال علمي. وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بالفعل على ستة لقاحات للوقاية من السرطان وعلاجه.

بينما يحرز العلماء خطوات كبيرة نحو تطوير لقاحات جديدة، يتم توثيق العملية بدقة في المجلات العلمية الخاضعة لمراجعة النظراء.

لقاح فيروس كورونا: كل ما تريد معرفته عن اللقاح ودوره الحاسم في مواجهة جائحة كورونا - BBC News عربي

هل لقاح السرطان الروسي حقيقة؟ 

ذكرت وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الحكومة الروسية في عام 2021 أن العلماء في N.N. قام مركز بتروف الوطني للأبحاث الطبية لعلم الأورام بتطوير لقاح مضاد للأورام يعتمد على خلايا الجهاز المناعي.

وقالت البروفيسورة إيرينا بالدويفا، التي تم تسميتها كواحدة من مبدعي اللقاح، إن اللقاح أنقذ حياة 800 مريض بالسرطان، وكان الكثير منهم يعتبرون مرضى عضال.

إن ملف بالدويفا على موقع ResearchGate، وهي منصة مصممة للعلماء لمشاركة أعمالهم، لا يتضمن التجارب السريرية الأخيرة التي نشرتها وسائل الإعلام الروسية.

ومع ذلك، يقوم المعهد بتطوير علاجات مناعية لعلاج السرطان تعتمد على الخلايا الجذعية، وهي نوع من خلايا الجهاز المناعي.

يتضمن العلاج المناعي تعديل الجهاز المناعي للمريض لمحاربة الخلايا السرطانية، والتي قد يكون من الصعب أحيانًا على الجهاز المناعي التعرف عليها أو إثارة استجابة قوية بما يكفي لمحاربتها.

غالبًا ما يتم إعطاء العلاجات المناعية المكلفة والتي لا تزال في مراحل النمو لمرضى السرطان في مرحلة متأخرة والذين لا يستجيبون للعلاجات الأخرى.

ليناس سيرنياوسكاس، دكتوراه. يقول المرشح في الطب في جامعة فيلنيوس والباحث في Health news، إن العلماء يعملون على تطوير علاجات مناعية مختلفة للسرطان منذ القرن العشرين.