السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض سرطان عنق الرحم.. النزيف المهبلي والألم أثناء الجماع بينهم

الأحد 25/فبراير/2024 - 03:00 ص
أعراض سرطان عنق الرحم
أعراض سرطان عنق الرحم


يحدث سرطان عنق الرحم بسبب نمو غير طبيعي للخلايا التي تبدأ في عنق الرحم، وهو الجزء السفلي من الرحم الذي يتصل بالمهبل. وفيما يلي يستعرض "صحة 24" أبرز أعراض سرطان عنق الرحم، وفق موقع "هيلث شوتس".

أعراض سرطان عنق الرحم:

نزيف مهبلي غير طبيعي

أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لسرطان عنق الرحم هو النزيف المهبلي غير الطبيعي. ويشمل ذلك النزيف بين فترات الدورة الشهرية، أو بعد الجماع، أو بعد انقطاع الطمث.

النزيف المهبلي إحدى أعراض سرطان عنق الرحم

ألم أثناء الجماع

يمكن أن يكون الشعور بالألم أو عدم الراحة أثناء الجماع، المعروف باسم عسر الجماع، أحد أعراض سرطان عنق الرحم. قد ينشأ هذا الانزعاج بسبب التغيرات الجسدية في عنق الرحم أو الأنسجة المحيطة به بسبب وجود أورام أو نمو غير طبيعي. 

إفرازات مهبلية غير عادية

في حين أن الإفرازات المهبلية طبيعية وتختلف طوال الدورة الشهرية، إلا أنه يجب التحقق من التغيرات غير العادية مثل زيادة الحجم أو الرائحة الكريهة أو الاتساق غير الطبيعي. قد تكون الإفرازات المرتبطة بسرطان عنق الرحم مائيًا أو دمويًا أو مختلطًا بالمخاط. 

فقدان الوزن غير المبرر

فقدان الوزن غير المبرر هو أحد الأعراض التي تحتاج إلى اهتمامك لأنه يمكن أن يكون مؤشرا على العديد من الحالات الصحية الأساسية، بما في ذلك سرطان عنق الرحم. 

فقدان الوزن المفاجئ إحدى أعراض سرطان عنق الرحم

تغيرات في عملية التبول

يمكن أن يسبب سرطان عنق الرحم في بعض الأحيان تغيرات في عادات التبول أو عدم الراحة أثناء التبول. قد تشمل هذه التغييرات زيادة تكرار التبول، أو صعوبة التبول، أو الإحساس بالحرقان أثناء التبول. إذا انتشر السرطان، فقد يؤدي إلى ظهور دم في البول. 

تعب

يمكن أن يكون التعب المستمر أو التعب غير المبرر أيضًا أحد أعراض سرطان عنق الرحم. في حين أن التعب هو شكوى شائعة لأسباب عديدة محتملة، مثل الإجهاد، وقلة النوم، والاختلالات الهرمونية، فيجب مناقشة التعب الطويل أو المفرط مع طبيبك. 

آلام الحوض

يعد ألم الحوض المستمر أحد الأعراض المحتملة الأخرى لسرطان عنق الرحم. قد يظهر هذا الألم على شكل ألم خفيف أو إحساس حاد بالطعن في منطقة الحوض. في حين أن آلام الحوض يمكن أن تكون ناجمة عن عوامل مختلفة، بما في ذلك تشنجات الدورة الشهرية ومرض التهاب الحوض، فمن الضروري الانتباه إلى أي إزعاج مزمن أو غير مبرر.