الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخدر شائع.. كيف يحسن الكيتامين الأعراض الاجتماعية للاكتئاب؟

الأحد 25/فبراير/2024 - 04:05 ص
الكيتامين
الكيتامين


توصل باحثون إلى أنه من الممكن الاعتماد على مخدر شائع، بجرعات منخفضة، لتحسين الإعاقات الاجتماعية، من خلال استعادة الأداء في منطقة معينة من الدماغ.

ففي دراسة حديثة نشرت في مجلة الطب النفسي الجزيئي، استخدم باحثون من جامعة أوساكا نموذجا للاكتئاب على الفئران ليكشفوا أن أحد أشكال الكيتامين، وهو مخدر شائع، بجرعات منخفضة يمكن أن يحسن الإعاقات الاجتماعية عن طريق استعادة الأداء في منطقة معينة في الدماغ تسمى المنطقة الأمامية أو القشرة المعزولة.

الكيتامين وعلاج الاكتئاب

غالبًا ما يستخدم الكيتامين بجرعات منخفضة لعلاج الاكتئاب، لكن تأثيره في الدماغ لا يزال غير واضح نسبيًا.

بشكل عام، يشير الكيتامين إلى مزيج من شكلين مختلفين من الكيتامين: (S)-كيتامين و(R)-كيتامين.

هذان الجزيئان عبارة عن أيزومرات مرآة، أو متصاوغات جزيئية - لهما نفس الصيغة الجزيئية، لكن أشكالهما ثلاثية الأبعاد هي صور مرآة لبعضها.

وبالرغم من أنها تحدث عادةً كأزواج (S) و(R)، فإنه يمكن أيضًا فصلها إلى (S)-كيتامين أو (R)-كيتامين. كل منها مفيد في علاج الاكتئاب، على الرغم من أن آثارها المحددة تختلف.

عندما قرر فريق البحث اختبار تأثيرات (S)-كيتامين و(R)-كيتامين على الأعراض الشبيهة بالاكتئاب لدى الفئران، كان عليهم أولًا اتخاذ قرار بشأن النموذج المناسب.

وبالنظر إلى أن الاكتئاب والإعاقات الاجتماعية يمكن أن تحدث بسبب العزلة الاجتماعية طويلة الأمد، فقد اختاروا نموذج فأر للعزلة الاجتماعية المزمنة (6 أسابيع على الأقل).

استخدم الباحثون بعد ذلك طريقة سمحت لهم بمقارنة تنشيط الخلايا العصبية بشكل مباشر في جميع أنحاء أدمغة الفئران المعالجة بـ (S)-كيتامين، (R)-كيتامين، أو محلول ملحي (كعنصر تحكم) مباشرة بعد الاختبارات السلوكية.

يقول المؤلف الرئيسي للدراسة، ري يوكوياما: «بهذه الطريقة، تمكنا من ملاحظة الاختلافات بين علاجات (S)-كيتامين و(R)-كيتامين من حيث تنشيط الخلايا العصبية عبر الدماغ بأكمله، دون وجود فرضية محددة مسبقًا».

وأضاف: «من الجدير بالذكر أننا وجدنا أن العزلة الاجتماعية المزمنة أدت إلى انخفاض تنشيط الخلايا العصبية في القشرة الجزيرية الأمامية - وهي منطقة دماغية مهمة للتنظيم العاطفي - أثناء الاتصال الاجتماعي، وأن (R) - الكيتامين، وليس (S) - الكيتامين، عكس هذا التأثير».

ووجد الباحثون أيضًا أن الفئران التي عولجت بالكيتامين (R) كانت أفضل في التعرف على الفئران غير المألوفة مقارنة بالفئران المألوفة في اختبار الذاكرة الاجتماعية، مما يشير إلى تحسن الإدراك الاجتماعي. علاوة على ذلك، عندما تم قمع نشاط الخلايا العصبية في القشرة الجزيرية الأمامية، اختفت التحسينات التي يسببها الكيتامين (R).

يقول هيتوشي هاشيموتو، المؤلف الرئيسي للدراسة: "تسلط هذه النتائج الضوء على أهمية القشرة الانعزالية الأمامية للتأثيرات الإيجابية للكيتامين (R) على العاهات الاجتماعية، على الأقل في الفئران".

وأضاف: «تشير نتائجنا مجتمعة إلى أن الكيتامين (R) قد يكون أفضل من الكيتامين (S) في تحسين الإدراك الاجتماعي، وتشير إلى أن هذا التأثير يعتمد على استعادة تنشيط الخلايا العصبية في القشرة الجزيرية الأمامية».

وبالنظر إلى أن معدلات العزلة الاجتماعية والاكتئاب آخذة في التزايد في جميع أنحاء العالم، فإن هذه النتائج مهمة للغاية. (R) - الكيتامين هو علاج واعد للإعاقات الاجتماعية الناجمة عن العزلة وقد يساهم في تحسين نوعية الحياة لدى الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات المرتبطة بها.