الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما سبب ضباب الدماغ المرتبط بكوفيد طويل الأمد؟

الأحد 25/فبراير/2024 - 07:00 ص
ضباب الدماغ المرتبط
ضباب الدماغ المرتبط بكوفيد طويل الأمد


نجح فريق من العلماء والباحثين في الكشف عن السبب الكامن وراء ضباب الدماغ المرتبط بإصابة المرضى بـ كوفيد طويل الأمد.

وأعلن فريق من العلماء من كلية ترينيتي في دبلن ومحققون من FutureNeuro عن اكتشاف كبير له أهمية عميقة لفهمنا لضباب الدماغ والتدهور المعرفي الذي شوهد في بعض المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا لفترة طويلة.

نشرت النتائج في مجلة Nature Neuroscience.

وخلال الأشهر التي تلت ظهور فيروس كورونا الجديد SARS-CoV2 في أواخر عام 2019، بدأت متلازمة أبلغ عنها المريض تسمى «كوفيد الطويل» في الظهور كمظهر دائم للعدوى الحادة.

200 عرض لكوفيد الطويل

لدى فيروس كورونا الطويل ما يصل إلى 200 عرض تم الإبلاغ عنها حتى الآن، ولكن بشكل عام، أبلغ المرضى عن أعراض باقية مثل التعب وضيق التنفس ومشاكل في الذاكرة والتفكير وألم المفاصل/العضلات.

في حين أن الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يعانون من كوفيد-19 يتعافون تمامًا، فإن أيًا من هذه الأعراض التي تستمر لأكثر من 12 أسبوعًا بعد الإصابة يمكن اعتبارها كوفيد طويل الأمد.

أصبح مرض كوفيد الطويل الأمد الآن مشكلة صحية عامة رئيسية منذ تفشي الوباء في عام 2020.

وبينما تختلف معدلات الإصابة الدولية، فمن المقدر أن يؤثر على ما يصل إلى 10% من المرضى المصابين بفيروس SARS-CoV2.

من بين هؤلاء المرضى الذين يعانون من مرض كوفيد طويل الأمد، أبلغ أقل من 50% منهم عن شكل من أشكال التأثير العصبي المستمر مثل التدهور المعرفي والتعب وضباب الدماغ.

الآن، أظهرت النتائج التي أبلغ عنها فريق ترينيتي أن هناك اضطرابًا في سلامة الأوعية الدموية في أدمغة المرضى الذين يعانون من كوفيد طويل الأمد وضباب الدماغ. كان «تسرب» الأوعية الدموية هذا قادرًا على التمييز بشكل موضوعي بين المرضى الذين يعانون من ضباب الدماغ والتدهور المعرفي مقارنة بالمرضى الذين يعانون من كوفيد طويل الأمد ولكن ليس مع ضباب الدماغ.

وكشف الفريق الذي يقوده علماء في معهد سمورفيت لعلم الوراثة في كلية ترينيتي لعلم الوراثة والأحياء الدقيقة وأطباء الأعصاب في كلية الطب، عن شكل جديد من فحص التصوير بالرنين المغناطيسي الذي يوضح المدة التي يمكن أن يؤثر فيها فيروس كورونا على شبكة الأوعية الدموية الدقيقة في الدماغ البشري.

وقال البروفيسور ماثيو كامبل، أستاذ علم الوراثة ورئيس قسم علم الوراثة في Trinity، والباحث الرئيسي في FutureNeuro: «لأول مرة، تمكنا من إظهار أن الأوعية الدموية المتسربة في دماغ الإنسان، جنبًا إلى جنب مع الجهاز المناعي المفرط النشاط، قد تكون هي الدوافع الرئيسية لضباب الدماغ المرتبط بكوفيد طويل الأمد، وهذا أمر بالغ الأهمية، مثل فهم الأسباب الكامنة وراء ذلك».

وأضاف أن سبب هذه الحالات سيسمح لنا بتطوير علاجات مستهدفة للمرضى في المستقبل.

بدأ هذا المشروع في ذروة الوباء في عام 2020 وشمل تجنيد المرضى الذين يعانون من آثار فيروس كورونا الطويل بالإضافة إلى المرضى الذين تم إدخالهم إلى المستشفى في مستشفى سانت جيمس.

الانتقال إلى ما بعد كوفيد-19

في السنوات الأخيرة، أصبح من الواضح أن العديد من الحالات العصبية مثل التصلب المتعدد (MS) من المحتمل أن يكون لها عدوى فيروسية كحدث مسبب للمرض.

ومع ذلك، كان إثبات هذا الارتباط المباشر أمرًا صعبًا دائمًا.

وأضاف البروفيسور كامبل: «هنا، تمكن فريق ترينيتي من إثبات أن كل مريض أصيب بكوفيد طويل الأمد قد تم تشخيص إصابته بعدوى SARS-CoV2، لأن أيرلندا طلبت تشخيص كل حالة موثقة باستخدام الطرق الأكثر دقة المعتمدة على تفاعل البوليميراز المتسلسل. إن المفهوم القائل بأن العديد من الالتهابات الفيروسية الأخرى التي تؤدي إلى متلازمات ما بعد الفيروس قد تؤدي إلى تسرب الأوعية الدموية في الدماغ من المحتمل أن يتغير قواعد اللعبة وهو قيد التحقيق النشط من قبل الفريق».

وأضاف الدكتور كريس جرين، المؤلف الأول للدراسة: «لقد مهدت النتائج التي توصلنا إليها الآن الطريق لمزيد من الدراسات التي تفحص الأحداث الجزيئية التي تؤدي إلى التعب بعد الفيروس وضباب الدماغ، ولا شك أن هناك آليات مماثلة في تلعب عبر العديد من أنواع العدوى الفيروسية المتباينة، ونحن الآن قريبون بشكل مثير من فهم كيف ولماذا تسبب خللًا عصبيًا لدى المرضى».