الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يتعرض مرضى كورونا لخطر تجلط الدم؟

الأحد 25/فبراير/2024 - 02:00 م
تجلط الدم
تجلط الدم


عمل الباحثون على استكشاف ما إذا كانت ميكروبات الأمعاء يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع خطر تجلط الدم لدى بعض مرضى كورونا (كوفيد-19).

يلعب المستقلب الميكروبي المعوي المسمى 2-ميثيل بيوتيريل كارنيتين (2MBC) دورًا في تفاقم تجلط الدم - تشكيل جلطات الدم - حسبما أفاد الباحثون في مجلة Cell Metabolism.

وكشفت النتائج أيضًا أن 2MBC متراكم لدى الأفراد المصابين بـ كوفيد-19، مما قد يفسر سبب تعرض هؤلاء المرضى لخطر متزايد للإصابة بتجلط الدم.

يقول مؤلف الدراسة المشارك، سيفان تشين، من جامعة صن يات سين: «توفر دراستنا رؤية ميكانيكية من خلال توريط 2MBC باعتباره مستقلبًا يربط خلل الميكروبات في الأمعاء بارتفاع خطر التخثر».

تجلط الدم

يعد تجلط الدم هو السبب الرئيسي للوفاة والعجز المرتبط بأحداث القلب والأوعية الدموية الضارة الكبرى (MACE) مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

يمكن أن تؤدي العديد من الحالات مثل كوفيد-19 والاضطرابات الأيضية إلى زيادة خطر الإصابة بالتخثر.

ومع ذلك، تظل الآليات الأساسية غير مفهومة بشكل جيد.

ميكروبات الأمعاء وتجلط الدم

لقد أثبتت الأدلة الشاملة وجود علاقة بين خلل الميكروبات في الأمعاء وزيادة احتمالية تجلط الدم.

وقد أظهرت الدراسات السابقة أن المستقلبات المشتقة من الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء يمكن أن تزيد من نشاط الصفائح الدموية - أحد مكونات الدم المشاركة في تكوين جلطات الدم - بالإضافة إلى خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يقول تشين: «بالرغم من وصف خلل الميكروبات في الأمعاء بشكل مكثف لدى المرضى الذين يعانون من كوفيد-19 والاضطرابات الأيضية المرتبطة بارتفاع خطر التخثر، فإن العلاقة السببية والآليات التي تساهم في مضاعفات التخثر لا تزال غير مفهومة بشكل جيد».

ولمعالجة هذه الفجوة، تعاون تشن مع مؤلفي الدراسة الكبار منغ رين من جامعة صن يات سين ولينغهوا لي من جامعة قوانغتشو الطبية.

أجرى الباحثون تحليلات استقلابية متعددة وحددوا 2MBC باعتباره مضيفًا مهمًا ومستقلبًا ميكروبيًا في الأمعاء يساهم في زيادة خطر الإصابة بالتخثر.

ينتمي 2MBC إلى فئة من المركبات المعروفة باسم الأسيل كارنيتينات ذات السلسلة القصيرة المتفرعة، والتي ارتبطت سابقًا بالعديد من الاضطرابات الأيضية بما في ذلك السمنة والسكري والتهاب الكبد الدهني غير الكحولي وارتفاع ضغط الدم.

في دراسة شملت 64 شخصًا مصابًا بكوفيد-19، و12 مريضًا سليمًا، و12 فردًا في المستشفى بدون كوفيد-19، وجد الباحثون أن 2 ميجابايت من الدم متراكمة في المرضى الذين يعانون من كوفيد-19 وفي المرضى الذين يعانون من MACE.

ولم ينخفض ​​المستوى المرتفع لـ 2MBC حتى بعد الإزالة الكاملة للفيروس لدى المرضى المصابين بكوفيد-19.

في الفئران، عزز 2MBC فرط نشاط الصفائح الدموية وتكوين الخثرة، والقضاء على الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء باستخدام كوكتيل مضاد حيوي، مما أدى إلى قمع زيادة مستويات 2MBC في البلازما إلى حد كبير بالإضافة إلى ميل التجلط المتزايد عند عدوى SARS-CoV-2.

يقول تشين: «كشفت النتائج التي توصلنا إليها عن وظيفة بيولوجية جديدة لـ 2MBC كجزيء إشارة وكشفت عن آلية محتملة تساهم في زيادة حدوث التخثر في كوفيد-19».

ميكانيكيًا، كشفت تجارب إضافية أن 2MBC يرتبط بمستقبل يسمى integrin α2β1 في الصفائح الدموية، مما يعزز الاستجابة المفرطة للصفائح الدموية.

الإنتغرينات هي مستقبلات سطحية تتوسط تفاعل الخلية أو المصفوفة الخلوية. في الصفائح الدموية، يلعب الإنتغرين دورًا حاسمًا في تكوين الخثرة.

اكتشف الباحثون أن الاستنفاد الوراثي أو التثبيط الدوائي للإنترين α2β1 كان كافيًا لتخفيف احتمالية تجلط الدم المتزايد الناجم عن 2MBC.

يدعي المؤلفون أن النتائج قد تشير إلى عامل دافع غير معروف سابقًا لزيادة احتمالية التخثر في الاضطرابات الأيضية، مثل السمنة والسكري، بما يتجاوز عوامل الخطر التقليدية.

وبالرغم من أن الدراسة أشارت إلى أن الإنتغرين α2β1 هو الهدف الخلوي لـ 2MBC، إلا أن بعض الأهداف الأخرى قد تكون موجودة في الخلايا ولا يزال يتعين استكشافها.