الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تفرق بين مرض النقرس الكاذب والحقيقي؟.. وهذه الأعراض

الأحد 25/فبراير/2024 - 05:30 ص
 النقرس
النقرس


كشف الدكتور محمد مرتضى، أستاذ الروماتيزم وأمراض المفاصل، أن النقرس هو صورة لالتهاب المفاصل، ويرافق هذا المرض نوبات ألم مفاجئة، ويحدث نتيجة تراسب للأملاح، لافتا إلى أن هناك ما يعرف بـ النقرس الكاذب الذي يعاني منه بكثرة كبار السن، لأنه ينتج عن نوع آخر من الأملاح غير الأملاح المسببة للنقرس.

النقرس الكاذب

وأضاق أستاذ الروماتيزم، أن النقرس الكاذب يأتي بصورة شبيهة للغاية من مرض الروماتويد وله علاج آخر من النقرس المتعارف عليه تماما، مردفا أن هناك شكلا آخر من النقرس الكاذب والذي يحدث نتيجة ترسيب الكالسيوم بعد الخبطات والصدمات، ويحدث مكانها تجمع دموي ومع مرور شهور يتم ما يسمى بالتكلس ويصاحبه ألم شديد ويؤدي إلى ضعف في الحركة.

أعراض النقرس

وأوضح مرتضى، أن أعراض النقرس عديدة، حيث في العادة يبدأ من التهاب القدم وخاصة الصباع الكبير ونادرا ما يبدأ من الركبة، ويصاحبه أحمرار وتورم في قدم واحدة ومفصل واحد وليس من الناحيتين، وتستمر هذه النوبة من 4 ساعات وتمتد إلى 12 ساعة وقد تستمر لعدة أيام.

كيف يحدث النقرس؟

يحدث مرض النقرس نتيجة مستويات مرتفعة من حمض اليوريك في الدم، ما يسبب التهاب والألم شديد في المفاصل، يصاحبهما نوبات النقرس، كما تتكون بلورات اليورات عند وجود مستويات مرتفعة من حمض اليوريك في الدم. وينتج الجسم حمض اليوريك عندما يكسر البورينات، وهي مواد موجودة بصورة طبيعية في الجسم.

وتزيد من ارتفاع نسبة حمض اليورك في الدم أنواع معينة من الأغذية، مثل اللحوم الحمراء، والسردين والسلمون، كما يؤدي تناول المشروبات الكحولية، والمشروبات المُحلاة بسكر الفواكه (الفركتوز) إلى ارتفاع مستويات حمض اليوريك.