الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

آثار جانبية لشرب القهوة على معدة فارغة.. تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي بينها

الأحد 25/فبراير/2024 - 12:37 م
شرب القهوة على معدة
شرب القهوة على معدة فارغة.. أرشيفية


تناول فنجان قهوة في الصباح الباكر يُعد بمثابة دفعة من الطاقة لدى البعض للقدرة على استكمال اليوم. وعلى الرغم من آثارها المنشطة؛ فإن شرب القهوة على معدة فارغة يمكن أن يشكل مخاطر صحية. 

آثار جانبية لشرب القهوة على معدة فارغة

يُعرف عن القهوة أنها تساعد على البقاء نشيطًا ومنتعشًا طوال اليوم، إلا أن لها بعض الآثار الجانبية عند شربها على معدة فارغة، فيما يلي نستعرض أبرز هذه الآثار وفق موقع "health shots"

  • القلق والتوتر

يزيد الكافيين من مستويات اليقظة والطاقة، ولكن تناوله على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلى زيادة القلق والعصبية والتوتر مما يسبب الأرق وعدم القدرة على التركيز.

شرب القهوة على معدة فارغة يؤدي إلى القلق والتوتر
  • خطر الإصابة بحموضة المعدة

يؤدي الجمع بين الكافيين ومستويات الحموضة العالية إلى تهيج بطانة المعدة، مما يؤدي إلى عدم الراحة، وحرقة المعدة، وحتى ارتجاع الحمض وقد تحدث مضاعفات أكثر خطورة مثل التهاب المعدة أو القرحة الهضمية.

  • تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي

مرضى  مشاكل الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي أو مرض التهاب الأمعاء قد يتعرضوا إلى تفاقم الأعراض بسبب شرب القهوة على معدة فارغة.

  • امتصاص العناصر الغذائية

تحتوي القهوة على مركبات تعرف باسم العفص، والتي يمكن أن تتداخل مع امتصاص بعض العناصر الغذائية، بما في ذلك الحديد والكالسيوم، مما يؤدي إلى نقصها بمرور الوقت.

يزيد من الاستجابة للتوتر

يحفز الكافيين إطلاق الكورتيزول، والذي يشار إليه غالبًا بهرمون التوتر، من الغدد الكظرية، مما يتسبب في ضعف وظائف المناعة، وزيادة الوزن، واضطرابات المزاج. 

  • تقلبات نسبة السكر في الدم

يمكن أن يؤثر الكافيين على حساسية الأنسولين واستقلاب الجلوكوز، مما يؤدي إلى تقلبات في مستويات السكر في الدم. عند تناولها على معدة فارغة، قد تسبب القهوة ارتفاعًا سريعًا في نسبة السكر في الدم، يتبعه انهيار لاحق. 

  • الجفاف

الكافيين مدر للبول، مما يعني أنه يعزز إنتاج البول ويمكن أن يؤدي إلى زيادة فقدان السوائل من الجسم مما يجعل الشخص عرضه للجفاف وتظهر عليه أعراض مثل الصداع والدوار والتعب، مما يؤثر بشكل أكبر على الصحة العامة والرفاهية، وذلك بسبب شرب القهوة على معدة فارغة