الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التهاب الأعصاب الطرفية لدى مرضى السكري في الشتاء.. اعرف الأسباب والأعراض وطرق العلاج

الأحد 25/فبراير/2024 - 03:30 م
التهاب الأعصاب الطرفية..
التهاب الأعصاب الطرفية.. أرشيفية


التهاب الأعصاب الطرفية، من المشاكل التي تواجه الكثير من مرضى السكري خلال فصل الشتاء مما يسبب له انزعاج، فيما يلي يوضح الدكتور مصطفى محمود، استشاري أمراض السكر، أعراض التهاب الأعصاب الطرفية، وأسبابها.. وكيفية علاجها.

أعراض التهاب الأعصاب الطرفية

وقال الدكتور مصطفى محمود، أن هناك العديد من الأعراض التي تظهر على مرضى السكر حال إصابتهم بالتهاب الأعصاب، موضحًا أن مريض السكر غالبًا ما يعاني من التنميل الزائد وحكه وأحيانا تورم في اصابع القدمين وفي الحالات الشديدة قد تؤدي برودة الجو الي التهاب الجلد وحدوث تقرحات.

أسباب التهاب الأعصاب الطرفية

وأشار الدكتور استشاري أمراض السكر، إلى أن أسباب التهاب الأعصاب لدى مرضى السكر خلال فصل الشتاء، موضحًا أن السبب الأساسي في ذلك يرجع الي أن الدورة الدموية تحتوي على شعيرات دقيقة قد تكون غير قادرة على مجاراة البرودة الشديدة في فصل الشتاء (حساسيه مفرطه للبرد - تنقبض الشعيرات الدمويه مع البروده ثم تتسع مع الدفء بشكل كبير).

وأردف مصطفى محمود: أن التهاب الأعصاب الطرفية في الشتاء لدى مرضى السكر قد يرجع إلى الاضطرابات في افرازات الغدد الصماء أو إلى الضعف العام عند المريض، أو وجود بؤر في الجسم تفرز سمومًا تؤثر على الدورة الدموية في الاطراف.

علاج التهاب الأعصاب الطرفية

وعن علاج التهاب الأعصاب، أوضح استشاري أمراض السكر، أن هناك العديد من الطرق التي يمكن إتباعها لعلاج التهاب الأعصاب، وفي السطور التالية نستعرض أبرز طرق العلاج:

  • العلاج اولا بمحاولة عدم التعرض الزائد للبروده المفرطه وتدفئة الاطراف.
  • فى بعض الحالات يجب استخدام بعض الادوية المساعدة لتقوية الشعيرات الدموية والموسعه لها واستخدام المراهم الموضعيه المرطبه للجلد وذلك باستشارة طبيبك المختص.
  • يجب استخدام الماء الدافئ المائل إلى السخونه لغسل الاطراف.
  • تعاطي المقويات العامة والفيتامينات باستشارة الطبيب.
  • ممارسة الرياضة الخفيفه.
  • علاج البؤر الصديديه بالجسم (كالجيوب الأنفية أو الاسنان)
  • في بعض الحالات الحرجه يحتاج المريض لأدويه تعالج الحساسيه المفرطه.

ينصح لمرضى السكر زيادة الطبيب بشكل مستمر ومتابعة مستوى السكر لتجنب المضاعفات الناتجة عنه والتي يُعد التهاب الأعصاب أبرزها خاصة خلال فصل الشتاء بسبب انخفاض درجة الحرارة مما يؤدي إلى عدم قدرة الشعيرات الدقيقة على مجاراة البرودة الشديدة.