الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تظهر ليلًا.. 7 أعراض لمرض السكري عند السيدات

الإثنين 26/فبراير/2024 - 09:00 م
 أعراض مرض السكري
أعراض مرض السكري


يعد مرض السكري مشكلة صحية مستمرة تؤثر على عدد لا يحصى من الأفراد، ويمكن فهم هذا الاضطراب الأيضي بشكل أفضل بمعرفة أسبابه وأعراضه وكيفية إدارته، حيث قد تظهر بعض العلامات والأعراض غير العادية لمرض السكري فقط في الليل.

7 أعراض لمرض السكري تظهر ليلًا:

مرض السكري هو يعاني منه الملايين في جميع أنحاء العالم، وتظهر بعض العلامات على الساقين أو القدمين أثناء الليل لدى السيدات، وفقا لموقع ذا صن.

عطش غير عادي وزيارات متكررة للحمام:

يعد العطش الشديد والتبول من المؤشرات الشائعة لارتفاع نسبة السكر في الدم. يحدث هذا لأن الكليتين تعملان بجد لامتصاص الجلوكوز الزائد عندما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعًا. وبالتالي، فإن التبول المتكرر يمكن أن يصبح لعنة، خاصة في الليل.

التعب الشديد أو الإرهاق:

عندما يرتفع مستوى السكر في الدم، قد تشعر بالإرهاق والضعف، مما يعيقك عن أداء المهام اليومية. وذلك لأن خلاياك قد لا تحصل على ما يكفي من الجلوكوز، الذي تحتاج إليه لتوليد الطاقة، مما يؤدي إلى حالة مستمرة من التعب وإبطاء نشاطك.

تنميل في الساقين والقدمين:

يعد الخدر والوخز والدبابيس والإبر في الساقين والقدمين التي تظهر ليلًا من الأعراض الأخرى لارتفاع نسبة السكر في الدم. هذه الحالة، المعروفة أيضًا باسم الاعتلال العصبي المحيطي، تنجم عن تلف الأعصاب بسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز على المدى الطويل. يمكن أن تكون هذه الأحاسيس مزعجة، خاصة أثناء الليل عندما تحاول الحصول على قسط من النوم.

 

تغيرات الوزن غير المتوقعة:

يمكن أن يكون فقدان الوزن غير المتوقع أيضًا علامة على ارتفاع نسبة السكر في الدم. يلجأ الجسم إلى حرق الدهون والعضلات للحصول على الوقود عندما يفشل في استخدام الجلوكوز بشكل فعال، مما يؤدي إلى فقدان الوزن دون قصد. قد يكون هذا أمرًا مثيرًا للقلق، خاصة إذا لم يكن من الممكن ربط فقدان الوزن بأي تغييرات في العادات الغذائية أو مستويات النشاط البدني.

رؤية ضبابية:

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى إتلاف الأوعية الدموية في عينيك ويؤدي إلى عدم وضوح الرؤية، وهي مشكلة قد تكون أكثر حدة في الليل بسبب الإضاءة الخافتة. ومن الأهمية بمكان الانتباه إلى أي تغييرات مفاجئة في الرؤية لتجنب أي آثار طويلة المدى.

بطء التئام الجروح:

غالبًا ما يعاني مرضى السكري من بطء التئام الجروح، خاصة في الساقين والقدمين. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى إعاقة قدرة الجسم على إصلاح الأنسجة التالفة والحماية من العدوى، وبالتالي إطالة وقت الشفاء. ويصبح هذا مصدر قلق ملحوظ لمرضى السكر، الذين لديهم استعداد للإصابة بقرح القدم.

الجوع المفرط:

هل أنت من الأشخاص الذين يشعرون بالجوع طوال الوقت، وخاصة في الليل؟ افهم أن هذا قد يكون مؤشرًا على ارتفاع مستويات السكر في الدم. يجب عليك التحقق من عاداتك الغذائية في الليل، لأن ذلك يمكن أن يؤدي أيضًا إلى السمنة - وهو عامل خطر رئيسي لمرض السكري.