السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما تأثير هرمون الجلوكاجون على صحة الكلى؟.. معلومات مهمة

الإثنين 26/فبراير/2024 - 08:30 م
صحة الكلي
صحة الكلي


يبدو أن الجلوكاجون، وهو الهرمون المعروف بتعزيز إنتاج السكر في الدم في الكبد، يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة الكلى.

فعندما قام الباحثون في المركز الطبي الجنوبي الغربي بجامعة تكساس بإزالة مستقبلات هذا الهرمون من كليتي الفئران، ظهرت على الحيوانات أعراض مشابهة لمرض الكلى المزمن (CKD).

ألقت النتائج التي توصلوا إليها، والتي نشرت في مجلة Cell Metabolism، ضوءًا جديدًا على الوظائف الفسيولوجية لهرمون الجلوكاجون، وتقدم رؤى جديدة حول مرض الكلى المزمن، وهو مرض يصيب مئات الملايين من الأشخاص حول العالم، وفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى.

تأثير الجلوكاجون على الكلى

وبحسب موقع ميديكال إكسبريس، قال قائد الدراسة، فيليب شيرر، أستاذ الطب الباطني وبيولوجيا الخلية: «تحدد دراستنا التأثيرات الوقائية المهمة للجلوكاجون على صحة الكلى والصحة الأيضية النظامية الطبيعية للكائن الحي بأكمله».

على مدى القرن الماضي، اكتشف الباحثون أن الخلايا في البنكرياس تنتج الجلوكاجون عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم، أو الجلوكوز، إلى ما دون عتبة معينة، ويهاجر هذا الهرمون عبر مجرى الدم إلى المستقبلات الموجودة على سطح خلايا الكبد، مما يدفع الكبد إلى إنتاج الجلوكوز الذي يغذي الخلايا في جميع أنحاء الجسم.

وأوضح الدكتور شيرير أن الأبحاث الحديثة أظهرت أن الكلى تحمل أيضًا مستقبلات الجلوكاجون، ولكن إلى جانب تحفيز إنتاج كمية بسيطة من الجلوكوز، فإن دورها غير واضح.

لفهم وظيفة مستقبلات الجلوكاجون الموجودة في الكلى بشكل أفضل، استخدم الدكتور شيرير وزملاؤه تقنيات وراثية للقضاء على المستقبلات في الفئران ومقارنتها بالفئران التي لم يتم التلاعب بها وراثيًا وأخرى لديها مستقبلات الجلوكاجون المحذوفة في الكبد.

وعلى عكس المجموعتين الأخريين، أظهرت الفئران التي تمت إزالة مستقبلات الجلوكاجون من الكلى مجموعة من الأمراض التي أصابت هذا العضو.

وشملت هذه الالتهابات، والتندب، ورواسب الدهون الزائدة المشابهة لما يحدث في مرض الكبد الدهني، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم والأضرار المرتبطة بالكلى، والتغيرات في نشاط جينات إنتاج الطاقة، وعلامات الإجهاد التأكسدي العالي.

كما عانت الفئران التي ليس لديها مستقبلات الجلوكاجون في الكلى من مجموعة من حالات العجز الناجمة عن خلل في الكلى أثر على أجسامها بأكملها، مثل خلل تنظيم النيتروجين، ومشاكل في الحفاظ على توازن الماء والكهارل، ومشاكل في القلب.

هذه المشاكل تحاكي إلى حد كبير تلك الموجودة في المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن، كما أشارت ماي يون وانج، أستاذ مساعد في الطب الباطني والمؤلف الأول للدراسة.

أظهرت الدراسات أن الأفراد المصابين بمرض الكلى المزمن لديهم عدد أقل من مستقبلات الجلوكاجون في الكلى، بالرغم من أنه من غير الواضح ما الذي حدث أولًا - أمراض الكلى التي أدت إلى انخفاض أعداد المستقبلات أو الأمراض التي نشأت من عدم كفاية كمية المستقبلات.

وقالت الدكتورة وانج إن هذا السؤال هو موضوع للبحث المستقبلي.

وأضافت أنه في غضون ذلك، فإن الأدوية الأحدث في التجارب السريرية في المراحل الأخيرة لعلاج السمنة والسكري تتضمن الجلوكاجون، وهي استراتيجية وجدت للمساعدة في فقدان الوزن والتي يمكن أن تفيد أيضًا بشكل غير متوقع المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن.

وقال الدكتور شيرير: «هذه الأدوية تظهر بالفعل تحسينات على صحة الكلى في التجارب السريرية، وتقدم النتائج التي توصلنا إليها تفسيرا لذلك».