الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خرافات في التعامل مع الأطفال حديثي الولادة.. استخدام الكحل المخلوط بالبصل الأغرب

الإثنين 26/فبراير/2024 - 10:00 م
هز الغربال
هز الغربال


يتبع بعد الناس خرافات في التعامل مع الأطفال حديثي الولادة، حيث قال الدكتور أحمد مجدي، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك العديد من الخرافات التي يتبعها بعض الأهالي مع الأطفال حديثي الولادة، اعتقادًا منهم أنها تفيد الطفل والحقيقة أن هذه العادات ليس لها أي أساس من الصحة وقد تضر الطفل أكثر من نفعه.

وفي السطور التالية نستعرض أبرز الخرافات في التعامل مع الأطفال حديثي الولادة، وفق الدكتور أحمد مجدي.

رضعة الأعشاب بعد الولاده

وأوضح طبيب الأطفال، الكثير من الناس تفضل إعطاء المولود أعشاب، ولكن هذا غير صحيح لأن ذلك يجعله يرفض لبن الأم بسبب ملئ معدته بالأعشاب، وبالتالي لن يحصل على فوائد لبن السرسوب لأنه سوف يرفض الرضعة.

8 خرافات شائعة تتبعها الأم وتضر طفلها.. تعرفى عليها - اليوم السابع
خرافات في التعامل مع الأطفال حديثي الولادة

الكحل المخلوط بالبصل

وحذر الدكتور أحمد مجدي، من استخدام الكحل المخلوط بالبصل لحماية عين الطفل، مؤكدًا أنها من أسوء الخرافات في التعامل مع الأطفال حديثي الولادة، لأن البصل يضر عين الطفل ويسبب التهابات شديدة، وبالتالي فقطرة المضاد الحيوي التي يصفها الطبيب بعد الولاده للطفل كافيه وليس هناك حاجة لاستخدام البصل لحماية عين الطفل.

 ادخال السره داخل الحفاضة

وأكد الدكتور أحمد مجدي، على عدم إدخال السرة داخل الحفاضة لأن ذلك يسبب تلوثها، ويُعد ذلك من أهم أهم  أسباب زيادة الصفرا.

التقليل أو الإكثار من الملابس

وذكر طبيب الأطفال، أن جلد الطفل يكون رقيق جدًا ويتأثر بسهولة بدرجه الحرارة الخارجية، ولذلك من المهم تكون ملابسه مناسب لدرجة الحرارة الخارجية

اهمال تحليل الغده الدرقيه

وأشار أحمد مجدي، أن تحيليل الغدة يتم إجراؤه مجانا في كل مكاتب الصحة في أول أسبوع من الولادة من، ولو وجد مشكلة تتواصل الصحة مع أهل الطفل لإعادة التحليل وبدأ العلاج.

اهمال تحليل التمثيل الغذائي

التحليل دا بردو بيتعمل مجانا في كل مكاتب الصحه ف اول اسبوع من الولاده ولو في مشكله بيتصلوا بيك ساعتها لازم تعيد التحليل وغالبا بنغير اللبن لنوع معين

ترك الطفل نائم دون رضاعة

الطفل في أول حياته ينام حوالي 20 ساعة، وبالتالي خلال اليوم يلزم إيقاظ الطفل وإرضاعه كل ساعتين لتجنب حدوث العديد من المشاكل، أبرزها زيادة الصفراء.

وضع لمبه لعلاج الصفراء

حال وصول الصفراء إلى رقم معين يلزم إدخال الطفل الحضانة لتجنب تأثير الصفراء على المخ، وهناك يتواجد لمبات علاجية بطول موجي معين، تختلف بشكل كامل عن اللمبات الموجوده في المنازل.

وضع الطفل في غربال احتفالا بالسبوع

يعتبر وضع الطفل في غربال وهزه احتفالًا بالسبوع من أسوء الخرافات في التعامل مع الأطفال حديثي الولادة، لأنها قد تسبب  نزيف المخ عند الاطفال.