الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد وفاته.. ما هو مرض الفنان فادي إبراهيم؟

الإثنين 26/فبراير/2024 - 11:10 ص
 الفنان فادي إبراهيم
الفنان فادي إبراهيم


مرض الفنان فادي إبراهيم، توفي، صباح اليوم الإثنين، الفنان اللبناني فادي إبراهيم، عن عمر يناهز68 عاما، بعد تدهور حالته الصحية، وبعد صراع مع المرض، فما هو مرض الفنان فادي إبراهيم الذي اودى بحياته؟

 

مرض الفنان فادي إبراهيم

وكان الفنان الراحل قد بترت ساقه، تعرض بعدها لمضاعفات صحية استدعت نقله إلى الرعاية المركزة بأحد المستشفيات، لحين تم الإعلان عن وفاته صباح اليوم.

وأصدرت أسرة الفنان فادي إبراهيم، يوم الجمعة الماضي، بيانا، كشفت من خلالها تطورات حالته الصحية.

ما مرض الفنان فادي إبراهيم بعد وفاته؟

وجاء في البيان الذي صدر عن الأسرة بعد مضي أكثر من شهر على بتر ساقه: «بيان صادر من عائلة الممثل والفنان القدير فادي إبراهيم إلى جمهوره ومحبيه في 23 فبراير 2024، بعد طول المدة التي أمضاها في فترة العلاج، ونظرا للمضاعفات التي حصلت معه مؤخرا، تم نقله إلى العناية المركزة، وقد منعت عنه الزيارات».

وأضاف البيان: «نطلب من محبيه وجمهوره الصلاة والدعاء له بالشفاء، كما نرجو عدم صدور أي بيان بخصوص حالته من أي جهة كانت الا من خلال العائلة».

الفشل الكلوي.. مرض الفنان فادي إبراهيم

منذ أكثر من شهر، بترت ساق الفنان فادي إبراهيم، وتعرض على إثر ذلك لمضاعفات، إذ اشتد عليه الألم، ونُقل إلى العناية المركزة، ومُنعت عنه الزيارات.

وخلال اليومين الماضيين، كشفت وسائل إعلام لبنانية تفاصيل مرض الفنان فادي إبراهيم، وذكرت أن حالته الصحية متأخرة، وأن وضعه الصحي متدهور.

أما عن سبب بتر ساق الفنان فادي إبراهيم، فكان الإجراء الطبي ناتجا عن مضاعفات خطيرة ألمَّت به بعد إصابته بـ الفشل الكلوي، بسبب معاناته من مرض السكري.

وقد استقرت آراء الأطباء المعالجين على أنه يعاني من مضاعفات خطيرة أصابته بالغرغرينة، مما يتطلب بتر الساق.

السكري وبتر الأطراف

من مضاعفات مرض السكري بتر الأطراف، إذ إن الإصابة بهذا المرض المزمن تؤدي إلى حدوث تلف في الأعصاب وضعف في الدورة الدموية، مما يترتب عليه تكوين تقرحات جلدية في القدم، يمكن أن تتفاقم بشكل سريع، ويطلق الأطباء على هذه الحالة «القدم السكري» أو «DIabetic Foot».

القدم السكري

كثيرا ما يسمع الناس عن القدم السكري «DIabetic Foot»، مما يدفعهم إلى التساؤل عن ماهية هذه المشكلة أو المرض.

فـ القدم السكري هي واحدة من المشكلات أو المضاعفات التي يتعرض لها مرضى السكري، وتشمل مجموعة من التغيرات المرضية التي تؤثر على الأطراف السفلية.

عادة ما تحدث الإصابة بـ القدم السكري كأحد أهم مضاعفات مرض السكري، الذي يؤثر على الأعصاب، فيصيب المريض باعتلال الأعصاب الطرفية، وتلف الأوعية الدموية، وفقدان الإحساس بالقدمين.

وتزداد عوامل الإصابة بـ القدم السكري عندما يفقد المريض السيطرة على نسبة السكر في الدم، بحيث ترتفع عن الحدود الطبيعية، وإذا ما طالت الفترة التي يكون فيها السكر خارجا عن السيطرة، فإن الأعصاب الموجودة في القدمين تتلف نتيجة ضعف تدفق الدم إليها، ويظهر ذلك في صورة خدر وتنميل يصيب القدمين، كما يمكن ألا يشعر المريض بأي جرح أو إصابة في قدمه، وتزداد خطورة إصابة قدم مريض السكر بالعدوى، والالتهابات، والتقرحات، ومضاعفات شديدة قد تؤدي إلى بتر القدم السكري في حال عدم علاجها بشكل مبكر.

كيفية الإصابة بـ القدم السكري

أما عن كيفية الإصابة بـ القدم السكري، فقد كشف الدكتور إيهاب نبيل، استشاري جراحة الأوعية الدموية، أن مرض السكري يؤدي إلى الإصابة بـ الاعتلال العصبي والاعتلال الشرياني، حينها يبدأ المريض في الشكوى من فقدان الإحساس بقدمه.

وأوضح استشاري جراحة الأوعية الدموية أن الإصابة بـ مرض السكري تبدأ بفقدان الإحساس بالقدم، وفي بعض الحالات قد يصاب المريض بـ القدم السكري من دون أن يدري، ومن دون أن يشعر بذلك.

ووفقا لاستشاري جراحة الأوعية الدموية، تزداد مشكلة القدم السكري في حال كان المريض يعاني من مشكلة في الشرايين الطرفية، التي تتأثر تدريجيا، وتبدأ أعراضها بألم في القدم في حال المشي، مما يضطر المريض إلى التوقف للاستراحة بعد كل فترة من المشي.

وأشار الطبيب إلى أن المرحلة الأكثر تقدما من القدم السكري هي مرحلة خطيرة، يعاني خلالها المريض من عدم وصول الدم إلى الشرايين، كما تترسب بعض الدهون والكوليسترول على جدار الشريان، ثم في مرحلة أخرى تزداد ترسبات الدهون والكوليسترول على جدار الشريان، مما يؤدي إلى ضيق الشريان وعدم مرور الدم بشكل طبيعي، لتبدأ الأعراض في الزيادة مرة أخرى إلى أن تصل إلى مرحلة انسدادية، وتزداد خطورة هذا الوضع إن كان مريض السكر يدخن أو يعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول، فضلا عن عدم تحركه لفترات، فكل هذه العوامل من شأنها أن تؤدي إلى دخول المريض في مرحلة خطيرة من إصابة الشرايين العنيفة، مع إصابة الأعصاب، يصاب المريض في نهاية المطاف بـ القدم السكري.

مضاعفات البتر

بعد وفاة الفنان فادي إبراهيم، بعد مضي أكثر من شهر على بتر ساقه، يبرز السؤال: ما هي مضاعفات البتر؟

هناك العديد من المضاعفات التي يمكن أن يتعرض لها الشخص في حال بتر ساقه، لعل أبرزها ما يلي:

تشوه في المفاصل.

فتح الجرح وعدم قدرته على الالتئام.

تلف وموت بعض الأنسجة.

الإصابة ببعض الكدمات.

تخثر الدم.