الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يصيب الرجال تحت سن الـ50.. كيفية الوقاية من سرطان القولون

الثلاثاء 27/فبراير/2024 - 01:00 م
 سرطان القولون
سرطان القولون


تتزايد معدلات سرطان القولون بين الشباب، لدرجة أن المرض أصبح الآن السبب الرئيسي لوفيات السرطان بين الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا وثاني أكثر الأسباب فتكًا بالسرطان.

وبحسب موقع ميديكال إكسبريس، أصدرت جمعية السرطان الأمريكية هذه الإحصائيات في تقريرها لعام 2024، مما دفع العديد من الخبراء إلى المطالبة بإجراء فحص أفضل للمرضى الأصغر سنًا.

وقالت الدكتورة فولاساد ماي، الباحثة في مجال الوقاية من السرطان، وأخصائي أمراض الجهاز الهضمي في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، إن الأرقام «مثيرة للقلق».

وأشارت إلى أنه «منذ عام 1995، كانت هناك زيادة بنسبة 45% في تشخيص سرطان القولون والمستقيم لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما».

كان الارتفاع في عدد الحالات مثيرا للغاية، لدرجة أنه في عام 2022، خفضت فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية الأمريكية ذات النفوذ، السن الموصى به لإجراء الفحص الأول من 50 إلى 45 عاما.

وقالت ماي، في بيان صحفي لجامعة كاليفورنيا: «حتى هذه الخطوة قد لا يكون لها تأثير كافٍ».

سبب ارتفاع الحالات بين الشباب

وفقا لماي، لا تزال هيئة المحلفين غير متأكدة من السبب الذي يجعل الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وقالت: «من الواضح أن نمط الحياة والعوامل البيئية مثل المواد الكيميائية الموجودة في الأطعمة والهواء تلعب دورا، فقد أظهرت الدراسات أيضًا أن السمنة، وتعاطي الكحول، وتعاطي التبغ، والنشاط البدني، وحتى العوامل في وقت مبكر من الحياة مثل ما إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو تلقيت المضادات الحيوية بمعدل مرتفع عندما كنت طفلًا، قد تتنبأ بفرص إصابتك بالسرطان».

من الممكن أن تساعد الجهود المبذولة للسيطرة على بعض عوامل نمط الحياة، كالوزن الزائد، وتناول الكحول، والتدخين، وممارسة الرياضة، في تقليل المخاطر التي يتعرض لها الأشخاص.

العرق يلعب دورا

إلى جانب الارتفاع في أعداد الحالات بين الشباب، يواجه الأمريكيون الملونون، وأبرزهم السود والأمريكيون الأصليون، مخاطر أكبر للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وقالت ماي: «الأمريكيون من أصل إفريقي، على سبيل المثال، أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 20%، وأكثر عرضة للوفاة بسببه بنسبة 40% مقارنة بمعظم المجموعات الأخرى».

وأشارت إلى أن الأسباب الكامنة وراء هذا الاتجاه ليست واضحة، ولكن «من الناحية التاريخية، كان لدى الأقليات معدلات أعلى من عدم التأمين وإمكانية وصول أقل إلى الرعاية الوقائية والفحص والعلاج».

وهذا قد يعني اكتشاف السرطان لدى المرضى السود في وقت لاحق، عندما تكون العلاجات أقل فعالية.

لدى الأمريكيين من أصل إسباني معدلات أقل للإصابة بسرطان القولون مقارنة بالبيض، لكن ماي أشارت إلى أن الأشخاص من أصل إسباني «لديهم ارتفاع في معدلات الإصابة بالأمراض التي تصيب الشباب، ومعدلات الفحص الأدنى».

وأضافت: «بين الأمريكيين الآسيويين، فإن معدلات الفحص أقل أيضًا بنسبة 10% إلى 20% منها بين الأمريكيين البيض».

قم بالفحص

هناك طريقة واحدة مؤكدة لتقليل احتمالات أن تصبح ضحية شابة لسرطان القولون والمستقيم: اتبع إرشادات الفحص الموصى بها.

يمكن أن يتضمن فحص سرطان القولون اختبارات تعتمد على عينات البراز، أو التنظير السيني أو تنظير القولون.

وقالت ماي إن الفحص مهم بشكل خاص إذا كنت تحمل جينات معينة تؤهلك للإصابة بسرطان القولون، ويجب على الجميع معرفة «ما إذا كان لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون والمستقيم أم لا».

وأشارت ماي إلى أن «ما يقرب من 30% من تشخيصات سرطان القولون والمستقيم لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا ترتبط بتاريخ عائلي أساسي أو طفرة جينية، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، يجب على الأشخاص الذين لديهم أب أو أم أو أخ أو أخت أصيبوا بسرطان القولون والمستقيم التحدث إلى طبيبهم بشأن إجراء الفحص في سن الأربعين أو قبل ذلك».

وشددت على أنه حتى بدون وجود مثل هذا التاريخ العائلي، «يجب أن تبدأ بإجراء فحوصات منتظمة في سن 45 عاما، فهذه توصية جديدة نسبيًا من فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية بالولايات المتحدة، وهي أن فحص سرطان القولون والمستقيم يجب أن يبدأ في سن 45 عامًا بدلًا من سن 50 عامًا، ولسوء الحظ، فإن العديد من الشباب لا يستفيدون من تقنيات الفحص المنقذة للحياة».

ويعتبر تعزيز الوعي بين مرضى الأقليات أمرا بالغ الأهمية.

وقالت ماي: «يجب أن يكون فحص القولون والمستقيم أولوية لدى هؤلاء السكان، ويجب توسيع نطاق الوصول إلى اختبارات الفحص، ويجب أن يتم فحص الجميع».

انتبه للأعراض

والأهم من ذلك، لا تتجاهل أعراض سرطان القولون والمستقيم.

بشكل مأساوي، قالت ماي إنها «وجدت أن الكثير من مرضاي الأصغر سنًا الذين يموتون بسبب سرطان القولون والمستقيم، كانت لديهم أعراض لمدة عام أو عامين قبل أن يحددوا موعدًا أخيرًا، وبحلول الوقت الذي يخضعون فيه لتنظير القولون، يكون السرطان لديهم في مرحلة متقدمة إلى المرحلة الرابعة، البقاء على قيد الحياة في المرحلة الرابعة منخفض جدًا، يمثل 13% فقط».

وقالت ماي إن العلامات الرئيسية لسرطان القولون والمستقيم هي «وجود دم أحمر أو أسود في البراز، أو فقدان الوزن دون محاولة، أو تغير في عادات الأمعاء يستمر لأكثر من بضعة أيام».

مرة أخرى، يعد الفحص أمرًا بالغ الأهمية في حالة ظهور الأعراض.

وقالت ماي: «تشير التقديرات إلى أنه يمكن منع أكثر من نصف وفيات سرطان القولون والمستقيم عن طريق الكشف المبكر عن طريق الفحص، وهذا لا يحدث، إذ يحتاج الناس إلى بدء الفحص مبكرًا ومواصلة إجرائه بانتظام طوال حياتهم».