السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 نصائح للسيطرة على التهاب وألم المفاصل

الثلاثاء 27/فبراير/2024 - 10:30 ص
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل


في فصل الشتاء وفي حالة المعاناة من التهاب المفاصل، يعتقد الناس أن التهاب المفاصل يكون ناتجا من البرد في الشتاء ولكن البرودة الشديدة لا تكون السبب في التعرض لالتهاب في المفاصل ولكنها السبب في بطء الدورة الدموية وتقلص في العضلات وهذا ما يسبب الإحساس بالألم والوجع.

التهاب وألم المفاصل

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل والمعلومات حول مجموعة من النصائح للسيطرة على التهاب وألم المفاصل، حيث يجب إجراء الفحص الطبي أولا لمعرفة العلاجات السليمة، نظرا لأن المسكنات تتسبب في زيادة في التهاب المفاصل، كما أن بعض مضادات الالتهابات يكون لها أثار جانبية على المدى الطويل.

 

احذر تناول المسكنات دون استشارة الطبيب

ويقول الدكتور محمد حلمي، أخصائي جراحة العظام والمفاصل، إن المسكنات دون استشارة الطبيب تتسبب في زيادة الالتهاب في المفاصل، كما أن بعض مضادات الالتهاب يكون لها آثار جانبية على المدى الطويل.

نصائح للسيطرة على التهاب وألم المفاصل

وينصح باتباع مجموعة من الخطوات، عن طريق السيطرة على شدة وحدة الألم، من خلال المتابعة مع طبيب العظام والإلتزام بالعلاج مع اتباع تعليماته.

ويلفت أخصائي جراحة العظام، إلى ضرورة عمل فحص فيتامين د وتناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب، فضل عن اعتماد نظام غذائي صحى غنى بالأوميجا3.

ويكشف طبيب العظام، إلى ضرورة الحفاظ على نشاط الجسم من خلال ممارسة الرياضة المناسبة، فضلا عن توفير التدفئة طول فترة الشتاء.

وينصح خبراء الصحة بضروة الحفاظ على رطوبة الجسم في الشتاء، حيث إن الشخص قد لا يشعر بالعطش وبالتالي يحدث مشكلة للعظام دون إدراك، مع استهلاك الكمية المطلوبة من المياه بشكل يومي، وممارسة التمارين الرياضية.