الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 طرق لخفض نسبة الكوليسترول في الدم

الأربعاء 28/فبراير/2024 - 03:01 ص
خفض نسبة الكوليسترول
خفض نسبة الكوليسترول في الدم


ارتفاع نسبة الكوليسترول يمكن أن يكون في كثير من الأحيان نتيجة لخيارات النظام الغذائي ونمط الحياة غير الصحية التي يتبعها الشخص.

وقالت أخصائية التغذية، إليزابيث وول، لموقع Express.co.uk: «لسوء الحظ، لا يدرك الكثير من الناس هذا الأمر إلا بعد فوات الأوان، فوجود الكثير من الكوليسترول يمكن أن يسد الأوعية الدموية ويزيد من فرص الإصابة بمشاكل في القلب أو السكتة الدماغية».

لكن، لحسن الحظ، فإن تغيير عادات نمط حياتك يمكن أن يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بأمراض القلب ويحافظ على مستويات الكوليسترول لدى الإنسان تحت السيطرة، وفقًا لما أكدته أخصائية التغذية، التي قالت إن «اتباع نظام غذائي متوازن والحفاظ على النشاط أمر حيوي لخفض نسبة الكوليسترول».

وأوصت خبيرة التغذية بـ4 تعديلات غذائية لخفض مستويات المادة الدهنية المنتشرة في الدم، على النحو التالي:

تقليل الدهون المشبعة

قالت إليزابيث وول إن أفضل طريقة لخفض نسبة الكوليسترول في الدم هي تقليل كمية الدهون المشبعة التي تستهلكها، مضيفة: «توجد الدهون المشبعة في الزبدة والجبن والكعك والمعجنات وزيت جوز الهند واللحوم الدهنية».

وقالت: «تجنب تناول اللحوم الدهنية والأطعمة المصنعة مثل النقانق، وبما أن الدهون المشبعة توجد عادةً في المنتجات الحيوانية والزيوت الاستوائية، فإن تقليل كمية الزبدة أو السمن عند الطهي، وكذلك الكريمة والجبن الصلب والحلويات السكرية يمكن أن يساعد أيضًا».

واقترحت خبيرة التغذية إجراء مقايضات سهلة مثل تغيير زيت الطهي المعتاد إلى زيت عباد الشمس أو الزيتون أو زيت بذور اللفت.

وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، يجب على الرجال ألا يتناولوا أكثر من 30 جرامًا من الدهون المشبعة يوميا، ويجب ألا تستهلك النساء أكثر من 20 جراما.

تناول المزيد من الأسماك الزيتية

نصيحة أخرى أوصت بها خبيرة التغذية إليزابيث وول للحفاظ على نسبة الكوليسترول في الدم هي تناول المزيد من الأسماك الزيتية، مثل الماكريل والسلمون.

ومؤخرا، وجدت دراسة نشرت في مجلة التغذية أن تناول حصتين من سمك السلمون أسبوعيا يمكن أن يساعد في خفض المادة الشمعية.

ودرس العلماء الأسماك من خلال مجال يعرف باسم التمثيل الغذائي وإنتاج المستقلبات، والتي يتم تصنيعها عندما يمر الجسم بعملية التمثيل الغذائي، وهي عملية كيميائية تعمل على تحويل الطعام إلى طاقة.

وكشفت النتائج أن زيادة مركبين موجودين على وجه التحديد في سمك السلمون واثنين من المستقلبات الأخرى ارتبطت بانخفاض الكوليسترول الكلي وانخفاض الكوليسترول الضار والدهون الأخرى في الدم.

استبدل الكربوهيدرات المكررة البيضاء بالحبوب الكاملة

وأوصت وول أيضًا باستبدال الكربوهيدرات المكررة البيضاء الموجودة في أمثال الأرز الأبيض والخبز والمعكرونة بالأرز البني وخبز الحبوب الكاملة ومعكرونة القمح الكامل.

كما تم ربط الحبوب الكاملة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب عند تناولها بانتظام كجزء من نظام غذائي صحي، وفقًا لتقارير Heart UK.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

وأوضحت خبيرة التغذية أن الأطعمة الغنية بالألياف تقلل نسبة الكوليسترول، لذا فإن تناول الفواكه والخضراوات والمكسرات والبذور والبقوليات ضروري.

وقالت وول: «يمكن أن يساعد تناول الألياف على خفض نسبة الكوليسترول عن طريق خفض كمية الكوليسترول الضار المنتشر في الدم».

وأضافت: «من خلال إجراء تغييرات على نظامك الغذائي، سيكون هناك تأثير غير مباشر يقلل من مستويات الكوليسترول لديك، وضغط الدم، وفرص الإصابة بمرض السكري أو أمراض القلب».