الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يوجد أطعمة لتنظيف الكبد؟.. استشاري باطنة يُجيب

الأربعاء 28/فبراير/2024 - 05:00 ص
تنظيف الكبد
تنظيف الكبد


كشف الدكتور محمد الخطيب، استشاري الباطنة، عن وجود مجموعة من الأطعمة تُساعد على تنظيف الكبد، وذلك من خلال تنشيط عمل إنزيماته، مما يؤدي إلى تحسين عمله والقيام بوظائفه على أكمل وجه، وبالتالي التخلص من السموم المتراكمة به.

 أطعمة لتنظيف الكبد

وأكد استشاري الباطنة، أن تناول الأطعمة الآتية هو أفضل طريقة للحفاظ على كبد صحي، لذا ينصح بشدة بتضمينها في النظام الغذائي اليومي:

  • الثوم

وأشار محمد الخطيب إلى أن يتواجد في الثوم كميات كبيرة من الأليسين والسيلينيوم، وهما اثنان من المواد الطبيعية التي قد تُساعد على تنظيف الكبد من السموم وبالتالي عمله بكفاءة.

يجدر الذكر أن تناول كمية صغيرة من الثوم لها القدرة على تنشيط أنزيمات الكبد والتي تساعد على تنظيف الكبد من السموم.

  • الخضار ذات الأوراق الخضراء

الخضروات الخضراء ولا سيما الورقية منها هي حليف قوي للكبد ويمكن تناولها نيئة أو مطبوخة أو كعصير، ولهذا النوع من الخضار قدرة عالية على امتصاص السموم من مجرى الدم.

يتميز هذا النوع من الخضار بأنه يوفر حماية جيدة ضد المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية والمبيدات التي تصل الجسم مع الطعام أو الشراب المُستهلك.

  • الأفوكادو

وذكر استشاري الباطنة، أن الأفوكادو يُساعد الجسم على إنتاج الغلوتاثيون الضروري لنشاط الكبد في عملية تنظيف الجسم من السموم.

  • التفاح

يحتوي التفاح على مستويات عالية من البكتين، وهو مركب كيميائي ضروري للجسم لتنقية وتنظيف الكبد من السموم، وبذلك فإن تناوله بانتظام قد يُساعد على تدعيم وظائف الكبد.

  • الحبوب الكاملة

 الحبوب الكاملة مثل: الأرز البني غنية بفيتامينات المجموعة ب، والتي تعمل على تحسين التمثيل الغذائي للدهون في الجسم وقد تُساعد الكبد على تحسين وظائفه.

يُنصح بتجنب الأطعمة التي تعتمد بالأساس على الطحين الأبيض، والإكثار من البدائل المصنوعة من الحبوب الكاملة.

  • الليمون

يوجد في الليمون كميات كبيرة جدًا من فيتامين ج، والذي قد يُساعد الجسم على تحليل المواد السامة وتحويلها إلى مواد تذوب في الماء، لذا يُنصح بشرب عصير الليمون المخفف الطازج وبشدة.

  • الكركم

يُعدّ الكركم أحد أنواع التوابل المفضلة للكبد، لذا يُفضل إضافة الكركم إلى شوربة العدس في المرة المقبلة لتحصيل فوائده المذهلة والعديدة.

من فوائد الكركم للكبد أنه قد يُساعد على تحليل المواد السامة المختلفة التي ترتبط بالسرطانات.