الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما العمل إذا تأخر الطفل في التسنين والكلام والمشي؟.. معلومات تهم كل أم

الأربعاء 28/فبراير/2024 - 08:32 م
المشي للطفل
المشي للطفل


قال الدكتور عبد الله الحبيشي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك سنا إذا وصل إليها الطفل وتأخر في التسنين والكلام والمشي، فإنه بالتأكيد يعاني من مشكلة.

التأخر في المشي 

وأكد استشاري طب الأطفال أن الطفل يبدأ في المشي ما بين عمر 9 لـ 13 شهرًا سواء متكئًا على الكنبة أو بمساعدة الوالدين ويكون المشي لديه أفضل في سن من 11 لـ 14 شهرًا، معلنا أن السن الذي يتاخر فيها الطفل عن المشي هو الوصول لـ 18 شهرا دون مشي، وفي هذه الحالة لابد من مراجعة الطبيب لمعرفة السبب وراء تأخر الطفل عن المشي.

التأخر في التسنين

وأشار طبيب الأطفال إلى أن الطفل يبدأ في التسنين عند عمر 6 أشهر إلى عمر سنة، كما يعتبر الطفل متأخرًا في التسنين، وهذا في حالة أتم عمر العام دون ظهور أسنان على الإطلاق، حيث يجب مراجعة الطبيب المعالج لمعرفة تفاصيل حالة الطفل.

التسنين للطفل 

التأخر في الكلام

ولفت طبيب الأطفال إلى أنه في مرحلة التأخر في الكلام، يمكن للأم أن تطور مع طفلها وتتحدث كثيرا معه، حيث إن الطفل يردد كلماته الأولى في العام الأول للثاني وفي العام الثالث يبدأ الطفل في تكوين جمل من كلمتين أو 3 كلمات، وفي حالة عدم تطور الطفل بشكل جيد يمكن مراجعة الطبيب المعالج لمعرفة أن السمع لديه جيد، ولا يعاني من مشكلات أخرى.

ونصح بضرورة التأكد من أن كل طفل يختلف عن الآخر، وحسب طبيعة الطفل وشخصيته وظروفة البيئة المحيطة به، والطبيب هو ما يشرح طبيعة طفلك وهل يتأخر أم لا؟