السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في اليوم العالمي للأمراض النادرة.. 6 أمراض قلبية نادرة قد تكون قاتلة

الأربعاء 28/فبراير/2024 - 11:00 ص
اليوم العالمي للأمراض
اليوم العالمي للأمراض النادرة


تصيب أمراض القلب النادرة الأشخاص لأسباب وراثية أو عوامل نمط حياة أخرى، ويمكن أن تكون قاتلة أيضًا. في اليوم العالمي للأمراض النادرة، الذي يتم الاحتفال به سنويًا في اليوم الأخير من شهر فبراير، نخبرك ببعض أمراض القلب النادرة التي يجب أن تعرفها.

تؤثر أمراض القلب والأوعية الدموية على ملايين الأشخاص في العالم، وهي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم. على الرغم من أنك قد سمعت عن مرض الشريان التاجي أو قصور القلب، إلا أن هناك العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية التي ليست شائعة جدًا. 

ما هي أمراض القلب النادرة؟

أمراض القلب النادرة هي تلك التي ليست شائعة جدًا. وفي اليوم العالمي للأمراض النادرة يستعرض "صحة 24" بعض منهم، وفق موقع "health shots":

  • عدم انضغاط البطين الأيسر (LVNC):

حالة قلبية نادرة لا تتطور فيها حجرة القلب السفلية اليسرى بشكل صحيح. لذلك، قد لا يضخ قلبك الدم في جميع أنحاء الجسم بكفاءة كما يفترض. غالبًا ما تكون حالة خلقية، أي أنها موجودة عند الولادة، بسبب عدم تكوين عضلة القلب بشكل صحيح. ومن أعراضه التعب وضيق التنفس وخفقان القلب.

اليوم العالمي للأمراض النادرة
  • الداء النشواني:

تتراكم البروتينات غير الطبيعية في أنسجة القلب، وبالتالي تؤثر على وظيفتها. يمكن أن يرتبط بأمراض معينة مثل المايلوما المتعددة. تشمل أعراض الداء النشواني التعب والتورم في الساقين والكاحلين وصعوبة التنفس.

  • خلل التنسج البطيني الأيمن الناتج عن عدم انتظام ضربات القلب:

هذا اضطراب وراثي نادر يسبب تغيرات هيكلية في القلب. يتم استبدال عضلة القلب بأنسجة دهنية في حالة ARVD. أعراضه هي الخفقان والإغماء وعدم انتظام ضربات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.

  • اعتلال عضلة القلب تاكوتسوبو:

تُعرف هذه الحالة أيضًا باسم متلازمة القلب المنكسر، وهي تحاكي النوبة القلبية ولكنها غالبًا ما تنجم عن الضغط العاطفي الشديد الذي يؤدي إلى ضعف مؤقت في عضلة القلب. على الرغم من أنه يمكن أن يؤثر على الرجال، إلا أنه يحدث في الغالب عند النساء بعد انقطاع الطمث بعد الإجهاد الجسدي أو العاطفي.

في يومه العالمي.. 300 مليون إنسان يعانون من 7 آلاف مرض نادر
اليوم العالمي للأمراض الناردة
  • اعتلال عضلة القلب المقيد

ويتميز بتصلب عضلة القلب، مما يحد من قدرتها على التمدد والامتلاء بالدم. يمكن أن يكون مجهول السبب (سبب غير معروف) أو قد يرتبط بحالات مثل الداء النشواني. وتتمثل أعراضه في التعب وانتفاخ البطن أو الساقين وضيق التنفس.

  • التهاب عضلة القلب ذو الخلايا العملاقة

التهاب عضلة القلب ذو الخلايا العملاقة هو مرض التهابي يؤدي إلى تدهور سريع في عضلة القلب. إنها استجابة مناعية ذاتية حيث يقوم الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة عضلة القلب، غالبًا بدون محفز واضح. وتتمثل أعراضه في ألم في الصدر، والتعب، وضيق في التنفس.