الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أكل البحر الأبيض المتوسط يخفض الاكتئاب عند النساء| دراسة

الجمعة 01/مارس/2024 - 05:48 م
النظام الغذائي للبحر
النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط


وجدت دراسة، نُشِرت حديثًا أن اتباع نظام غذائي متوسطي يرتبط بتقليل الاكتئاب لدى السيدات الأكبر سنًّا.

تقدر منظمة الصحة العالمية (WHO) أن الاكتئاب يصيب حوالي 5.7% من البالغين فوق سن 60 عامًا، وأن الحالة أكثر شيوعًا بنسبة 50% بين النساء مقارنة بالرجال.

ووجدت الدراسة الجديدة، التي نشرت في المجلة البريطانية للتغذية، أن النساء الأكثرالتزاما بنظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي كان أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 60%.

ولم يلاحظ هذا التأثير لدى الرجال.

استهلاك الأسماك وانخفاض خطر الاكتئاب

شملت دراسة NutBrain الإيطالية 325 رجلًا و473 امرأة تتراوح أعمارهم بين 65 و97 عامًا، بمتوسط ​​عمر 73 عامًا.

أجاب كل مشارك على استبيان مكون من 102 عنصر يتعلق بنظامهم الغذائي اليومي، مما يسمح للباحثين بحساب درجة النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​(MDS) لكل شخص.

تم تقسيم الأفراد إلى 3 مجموعات، أو tertiles، بناءً على مدى التزامهم بالنظام الغذائي.

تم تقييم المشاركين أيضًا للاكتئاب باستخدام مقياس الاكتئاب التابع لمركز الدراسات الوبائية.

بشكل عام، أبلغ 19.8% من المشاركين في الدراسة عن أعراض الاكتئاب - 27.9% من النساء مقارنة بـ 8.0% من الرجال.

كان الأشخاص الذين سجلوا ضمن الثلث الأعلى من درجات MDS أقل عرضة بنسبة 55% للإصابة بأعراض الاكتئاب. كانت النساء في هذه المرحلة من الخصوبة أقل عرضة بنسبة 60% تقريبًا للإبلاغ عن أعراض الاكتئاب.

ومن خلال التعمق في العناصر الغذائية، لاحظ الباحثون وجود علاقة بين تناول المزيد من الأسماك والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، مقارنة بالأحماض الدهنية غير المشبعة، وانخفاض أكبر في الاكتئاب.

وفي حين أن تناول المزيد من الأسماك ارتبط بانخفاض إجمالي بنسبة 44% في خطر الاكتئاب بالنسبة لمن هم في الثلث الأعلى من فترة الخصوبة، فإن الانخفاض بالنسبة للنساء كان 56%، ولكل جرام من الأسماك يتم استهلاكه يوميا، انخفض الخطر بنسبة 2% بالنسبة للنساء.

وعندما يتم تناول 3 حصص أو أكثر من الأسماك الطازجة أسبوعيا، ينخفض ​​خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 62%، ولم يكن هناك أي ارتباط بالتونة المعلبة.

تعتبر الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الموجودة في الأطعمة مثل زيت الزيتون والفول السوداني والأفوكادو واللوز وجوز البقان والبندق والكاجو عنصرا هاما في النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط.

ولاحظ الباحثون أن النساء اللاتي تناولن نسبة أكبر من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مقابل الأحماض الدهنية المشبعة كان لديهن خطر أقل بنسبة 42% لأعراض الاكتئاب.

كما لاحظ الباحثون أن تناول الجوز والفاكهة يقلل من خطر أعراض الاكتئاب بنسبة 82% لدى الرجال.

لماذا النظام الغذائي المتوسطي ​​أكثر فائدة للنساء؟

لماذا قد يكون البحر الأبيض المتوسط ​​أكثر فائدة للنساء؟
قالت ميشيل روثنشتاين، أخصائية التغذية وأخصائية التغذية المسجلة في موقع EntirelyNourished.com، والتي لم تشارك في هذه الدراسة، لـ Medical News Today: «إنه من المهم أن نتذكر أن أعراض الاكتئاب كانت أكثر انتشارًا لدى النساء منها لدى الرجال،  وأن النساء اللاتي يعانين من أعراض الاكتئاب أكثر عرضة لأن يكن غير متزوجات، ويعيشن بمفردهن، ويتناولن المزيد من الأدوية، ويكون وضعهن الصحي أسوأ».

على النقيض من ذلك، قالت أخصائية التغذية المسجلة كريستين كيركباتريك، والتي لم تشارك أيضًا في هذا البحث، إنها لم تتفاجأ بالفائدة الأكبر التي تعود على النساء من النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، في ضوء نتائج الأبحاث الأخرى الموجودة.

وذكرت أن «دراسة أجريت عام 2021 وجدت أن الأنظمة الغذائية الغنية غير المغذية كان لها تأثير سلبي أكبر على الصحة العقلية للمرأة مقارنة بالرجال، ووجدت دراسة عام 2018 أن الرجال والنساء لديهم اختلافات في الأنماط الغذائية والصحة العقلية».

لماذا تعتبر الأسماك والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة أساسية؟

وسردت روثنشتاين بعض الفوائد الصحية لتناول الأسماك واستهلاك الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي قد تفسر آثارها على أعراض الاكتئاب لدى النساء، فقالت: «الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الموجودة في النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​تمتلك خصائص مضادة للالتهابات وتدعم صحة الدماغ، إنها من المحتمل أن تقلل من خطر الاكتئاب من خلال تعديل الناقلات العصبية والحماية العصبية».

قال كيركباتريك: «لقد وجدت تجارب متعددة، بما في ذلك تجارب HELFIMEDT وSMILEST، أن الأنظمة الغذائية التي تضمنت إضافة زيت السمك أدت إلى انخفاض درجات الاكتئاب».

وأضافت روثنشتاين أن «فوائد القلب والأوعية الدموية المرتبطة بهذه العناصر الغذائية قد تساهم بشكل غير مباشر في تحسين الصحة العقلية».

لماذا يعتبر النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​صحيًا جدًا؟

قال كيركباتريك: «لقد ارتبطت المكونات الأخرى للنظام الغذائي البحر الأبيض المتوسط مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات وزيت الزيتون البكر الممتاز والمكسرات والبذور بنتائج أفضل للصحة العقلية».

وأوضحت روثنشتاين أن «البوليفينول والفلافونويد والمواد الكيميائية النباتية الموجودة بكثرة في المواد الغذائية الأساسية في النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور وزيت الزيتون تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات والتي قد تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم».

وقال روثنشتاين: «هذه المركبات النشطة بيولوجيا ارتبطت بتحسن المزاج والوظيفة الإدراكية وتقليل خطر الاكتئاب من خلال دعم صحة الدماغ ووظيفة الناقلات العصبية المثالية».

وأشار كيركباتريك إلى أنه «بالإضافة إلى ذلك، فإن الحد من تناول السكر والحبوب المكررة في النظام الغذائي يمكن أن يلعب أيضًا دورًا في تحسين الصحة العقلية».

وأشار كيركباتريك إلى أن «كل هذه المكونات قد تؤثر أيضًا على الميكروبيوم، والذي بدوره نتعلم أن له تأثيرًا كبيرًا على نتائج الصحة العقلية أيضًا».