الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7  نصائح لبدء روتين المشي والمداومة عليه

السبت 02/مارس/2024 - 07:00 ص
المشي
المشي


يعتبر المشي واحدا من أهم الرياضات الخفيفة، التي لا تتطلب مجهودا بدنيا شاقا، وفي الوقت ذاته، تعود بالكثير من الفوائد على جسم الإنسان، وعلى صحته النفسية والعقلية ايضا.

وبالرغم من ذلك، هناك من لا يقوم بالمشي ولا بتضمينه ضمن الروتين اليومي، في حين يتخذ البعض من السيارة أو المواصلات العامة وسيلة لقضاء مشاويره، بالرغم من أنه قد يقضيها مشيا، حتى يمكنه الاستفادة من هذا المجهود البسيط وغير الشاق.

ومع وجود فئة من الناس الذين يجدون صعوبة في الأمر، والذين لا يقدرون على المشي أو أنهم يتكاسلون عن القيام بهذا، فقد يتساءل البعض، كيف يمكنهم التغلب على الكسل، والبدء في روتين المشي والمداومة عليه، وهو ما نستعرضه في ما يلي من سطور.

نصائح للبدء في روتين المشي

هناك العديد من النصائح التي يمكن باتباعها البدء في روتين المشي والمداومة عليه بشكل يومي، لكن من الضروري أن يعلم كل منا أن هناك بعض الإجراءات المهمة للقيام بذلك على النحو التالي:

البدء بشكل تدريجي

من أفضل ما يمكن القيام به هو البدء في روتين المشي بشكل تدريجي دون الاندفاع مرة واحدة، لذا يمكن البدء بوتيرة مشي خفيفة ثم الانتقال تدريجيا إلى المشي السريع.

تمارين الإطالة والإحماء

ومن الضروري أيضا القيام بتمارين الإطالة والإحماء قبل الشروع في روتين المشي، وخصوصا إن كان روتيننا يتضمن طريقا ومسافة وطويلة.

تحديد طريق مريح للمشي

من بين الوسائل التي تساعد في بدء روتين المشي والمداومة عليه تحديد طريق مريح يسلكه الشخص عند القيام بتمرين المشي.

تحديد أهداف قابلة للتحقيق

لا يمكن البدء بوضع أهداف كبيرة لا يمكن إحرازها، لأن هذا من شانه إضعاف وإحباط عزيمة الشخص، ويمكن تبسيط الأمر من خلال تجربة المشي لمدة 5 دقائق ثم في وقت لاحق يتم تحديد هدف آخر أكبر بقليل، مثل المشي لمدة 20 دقيقة، وهكذا يمكن بلوغ فترات أكبر من المشي قد يراها الشخص صعبة في بداية الأمر.

تخصيص وقت محدد للمشي يوميا

يجب على كل منا تخصيص وقت للمشي يوميا، وجعله أمرا روتينيا.

ومع ذلك، فإن هناك بعض الأيام التي يمكن فيها أن تمنعنا بعض الظروف من المشي، كأن نتعرض لظرف صحي او وعكة، وهنا تبرز اهمية عدم الاستسلام، والحرص كل الحرص على استئناف المشي ضمن الروتين اليومي وقت الاستطاعة.

العثور على شريك في المشي

بعض الناس يشعرون بالممل من المشي وحدهم، وهنا تبرز اهمية الحصول على شريك قد يكون من الأهل أو الأصدقاء أو الجيران لممارسة تمرين المشي سويا، كما يمكن التغلب على المشكلة من خلال الانضمام إلى نادٍ معين والانخراط في مجموعة للمشي سويا.

اختيار الأحذية والملابس المريحة

أيضا من الضروري جدا أن يكون الشخص مرتاحا عند القيام بروتين المشي اليومي، من خلال اختيار الأحذية المريحة والملابس المناسبة التي تشعره بالراحة في أثناء المشي، حتى لا يكون الأمر بمثابة عبء يضغط عليه.