الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر من تدهور مرض السكر.. يزيد من خطر الإصابة بالسرطان

السبت 02/مارس/2024 - 11:00 ص
مرض السكر
مرض السكر


مرض السكر اضطراب يؤثر على قدرة الجسم على هضم الطعام وتحويله إلى طاقة، وأيضا يؤثر على التخلص من الفضلات خارج الجسم، ونتيجة هذه الحالة الصحية طويلة الأمد نجد تأثير سلبي يتعلق بفعالية إنتاج الأنسولين في الجسم مما يؤدي إلى اختلال التوازن في مستويات السكر في الدم.

ووفقا لخدمة الصحة الوطنية الأمريكية، فإن عدم علاج مرض السكر يمكن أن يؤدي إلى العمى والفشل الكلوي وبتر الأطراف السفلية والعديد من المضاعفات الأخرى، والحقيقة الأكثر إثارة للقلق بشأن مرض السكر غير المعالج هو أنه قد يؤدي أيضا إلى العديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان البنكرياس والقولون والمستقيم والثدي والكبد، بحسب Health.

مرض السكر

كشف استشاري أمراض الجهاز الهضمي الدكتور سوجان جورج ك، أن عدم علاج مرض السكر، يمكن أن يخلق بيئة مؤيدة للالتهابات ومؤيدة للأكسدة التي قد تعزز تطور الخلايا السرطانية، ووفقا لدراسة نشرت في مجلة السرطانات التابعة لـ MDPI، فهناك بعض العوامل المحتملة التي تجعل مرض السكر يسبب الإصابة بالسرطان ومنها ما هو متعلق بمقاومة الأنسولين وفرط أنسولين الدم.

 أسباب السرطان الناتج عن مرض السكر

ومن بين العوامل المسببة للسرطان من خلال مرض السكر، هو ارتفاع مستويات السكر في الدم، وهنا يمكن أن تنمو الخلايا السرطانية، وبالتالي تعتبر مستويات الجلوكوز المرتفعة مصدر طاقة للخلايا السرطانية، مما قد يساعد في تطور السرطان، وأيضا العامل المرتبط بالالتهابات، حيث يرتبط مرض السكري بالتهاب مزمن يمكن أن يخلق بيئة تدعم تطور السرطان والخلايا السرطانية.

وحذر الدكتور جورج أنه “إذا كنت مصابا بمرض السكر ولاحظت فقدان الشهية وفقدان الوزن وفقدان السيطرة على نسبة السكر في الدم، فقد تكون هذه أعراض منذرة للإصابة بالسرطان”.

الوقاية من السرطان الناتج عن السكر 

وللحد من الإصابة بالسرطان الناتج عن مرض السكر يمكن اتباع عدة طرق من بينها الفحوصات الروتينية للمساعدة في اكتشاف مضاعفات مرض السكر وعلاجها مبكرا، الحفاظ على اتباع نمط حياة صحي من خلال الاعتماد على نظام غذائي متوازن غني بالخضروات والحبوب الكاملة، التحكم في الوزن، حيث إن وزن الجسم الزائد يعد عامل خطر لكل من حالات مرض السكر التي ينتج عنها الإصابة ببعض أنواع السرطان، كما من الضروري السيطرة على نسبة السكر في الدم للحد من خطر الإصابة بالسرطان.