الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الثوم للجسم.. يقي من السرطان ونزلات البرد

السبت 02/مارس/2024 - 02:30 م
فوائد الثوم للجسم
فوائد الثوم للجسم


فوائد الثوم للجسم.. يتميز الثوم بأنه صديق الجميع، حيث يتضمن العديد من الفوائد الصحية التي تعزز صحة الجسم وتجعله قويًا، كما أنه يفيد الشعر والبشرة ويقوي المناعة؛ فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد الثوم للجسم.

فوائد الثوم للجسم 

وعن فوائد الثوم للجسم، قال موقع "health line" إنه ينصح بتناول الثوم يوميًا سواء كفصوص أو من خلال إضافته للأطعمة المختلفة لتعزيز النكهة، ومن أبرز فوائد الثوم للجسم  الفوائد المتعددة التالية: 

الثوم يقي من نزلات البرد

حيث يسهم الثوم https://seha24.net/17585في تدعيم قوة جهاز المناعة بالجسم؛ فتناول الثوم بشكل يومي لمدة 12 أسبوعا عادة ما يقلل من فرص الإصابة بنزلات البرد بنسبة حوالي 63%. 

الثوم يخفض ضغط الدم

فعند تناول جرعة من الثوم تتراوح ما بين 600- 1500 جرام تؤدي نفس عمل أحد أدوية خفض ضغط الدم خلال 24 أسبوعًا، ما يقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ينصح بتناول الثوم يوميًا 

الثوم لتحسين مستوى الكوليسترول

ويفيد تناول الثوم أيضا في خفض الكوليسترول الضار بالجسم "LDL" بما يعادل  10: 15%، فالكوليسترول أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب.

الثوم يحارب ألزهايمر

ويتضمن الثوم مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالتلف التأكسدي المسبب للشيخوخة، إذ قد تسهم مركبات الثوم في التقليل من أمراض الدماغ ومنها: ألزهايمر والخرف.

الثوم يحسن الأداء البدني

ويعد الثوم أحد العناصر الهامة التي تسهم في تحسين الأداء البدني وتخفف من الاجهاد وتنشط الجسم، فضلا عن أن تناول مرضى القلب لزيت الثوم لمدة شهر ونصف في تقليل معدل ضربات القلب وزيادة القدرة على ممارسة النشاط البدني.

الثوم يقي من السرطان

ويعد الثوم من الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة التي تقي من التعرض للإصابة بأنواع متعددة من السرطان كسرطان القولون وسرطان المعدة وسرطان الرئة وغير ذلك.

الثوم يزيل السموم من الجسم

وقد تسهم مركبات الكبريت الموجودة فى الثوم في الحماية من تلف أعضاء الجسم ؛ بسبب وجود سموم معدنية ثقيلة، مع تقليل أعراض تلك السموم المتمثلة في الشعور بالصداع وعدم انضباط مستوى ضغط الدم.

الثوم يدعم صحة العظام

ويقي الثوم من فقدان العظام، وذلك من خلال زيادة الإستروجين في العظام لدى النساء، فضلًا عن دوره في منع الإصابة هشاشة العظام.