الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تكشف أجساما مضادة جديدة تستهدف الجانب المظلم من بروتين فيروس الإنفلونزا

السبت 02/مارس/2024 - 08:00 م
الإنفلوانزا
الإنفلوانزا


حدد الباحثون في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، الأجسام المضادة التي تستهدف منطقة يصعب اكتشافها من فيروس الإنفلونزا، مما يسلط الضوء على «الجانب المظلم» غير المستكشف نسبيًا لرأس بروتين النورامينيداز (NA).

تستهدف الأجسام المضادة منطقة من بروتين NA الشائع بين العديد من فيروسات الإنفلونزا، بما في ذلك فيروسات النوع الفرعي H3N2، ويمكن أن تكون هدفًا جديدًا للتدابير المضادة.

تم نشر البحث، الذي أجراه علماء في مركز أبحاث اللقاحات التابع للمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، وهو جزء من المعاهد الوطنية للصحة، في مجلة Immunity.

الإنفلوانزا

تصيب الإنفلونزا ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم كل عام، ويمكن أن تؤدي إلى مرض شديد والوفاة، وفق ما ذكره موقع  ميديكال إكسبريس.

في حين أن التطعيم ضد الإنفلونزا يقلل من عبء المرض، إلا أن هناك حاجة إلى لقاحات محدثة في كل موسم لتوفير الحماية ضد العديد من سلالات الفيروس وأنواعه الفرعية سريعة التطور.

يمكن للقاحات التي توفر الحماية ضد مجموعة واسعة من فيروسات الإنفلونزا أن تمنع تفشي فيروسات الإنفلونزا الجديدة والناشئة دون الحاجة إلى إعادة صياغة اللقاح أو التطعيمات سنويًا.

تتمثل إحدى طرق تحسين لقاحات الإنفلونزا وغيرها من التدابير المضادة في تحديد أهداف جديدة على البروتينات السطحية للفيروس في المناطق «المحفوظة»، وهي الأجزاء التي تميل إلى أن تكون دون تغيير نسبيًا بين سلالات الفيروس المختلفة.

NA عبارة عن بروتين سطحي يحتوي على جزء رأس كروي وجزء ساق ضيق.

يحتوي الجانب السفلي من رأس NA على منطقة محفوظة للغاية بها أهداف للأجسام المضادة، المعروفة باسم الحواتم، التي تجعلها عرضة لربط الأجسام المضادة وتثبيط الفيروس، فضلًا عن عدم تأثرها بالطفرات الشائعة في السلالات المقاومة للأدوية.

يُطلق على هذه المنطقة اسم «الجانب المظلم» نظرًا لموقعها المخفي جزئيًا وخصائصها غير المستكشفة نسبيًا.

عزل الباحثون الأجسام المضادة البشرية التي تستهدف الجانب المظلم من NA من دم شخصين تعافوا من النوع الفرعي للإنفلونزا A H3N2، وهو نوع فرعي رئيسي من فيروسات الإنفلونزا الموسمية.

في الاختبارات المعملية، منعت الأجسام المضادة انتشار الفيروسات من النوع الفرعي H2N2، وهو النوع الفرعي الذي تسبب في وباء الإنفلونزا في 1957-1958، وفيروسات H3N2 من البشر والخنازير والطيور.

كما قامت الأجسام المضادة بحماية الفئران من العدوى المميتة بواسطة فيروس H3N2 الفرعي عند إعطائها للحيوانات إما قبل يوم واحد من الإصابة أو بعد يومين من الإصابة، مما يدل على أن الجسم المضاد قد يعالج الإنفلونزا ويمنعها في هذا النموذج.

وقام العلماء بتحليل بنية اثنين من الأجسام المضادة أثناء ارتباطهما بـ NA باستخدام تقنيات الفحص المجهري المتقدمة المعروفة باسم المجهر الإلكتروني المبرد.

استهدف كل جسم مضاد مناطق مختلفة وغير متداخلة من الجانب المظلم، مما يدل على أن هذه المنطقة بها مناطق متعددة قد يكون من المفيد استكشافها لتطوير التدابير المضادة.

تظهر هذه النتائج أن الجانب المظلم من زمالة المدمنين المجهولين لديه حواتم فريدة من نوعها لم يتم استغلالها من قبل والتي يمكن تطبيقها لتطوير لقاحات واستراتيجيات علاجية جديدة.

يقترح الباحثون أن الأجسام المضادة التي تستهدف الجانب المظلم من NA يمكن أن تكون مفيدة مع مضادات الفيروسات أو أنواع أخرى من الأجسام المضادة للتدخلات ضد الإنفلونزا، لأنها فعالة ضد فيروسات الإنفلونزا ذات الطفرات المقاومة للأدوية.

ولاحظ الباحثون أيضًا أن أهداف الجانب المظلم من NA يمكن تضمينها في الجيل التالي من اللقاحات الوقائية واسعة النطاق ضد الإنفلونزا.