الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استخراج جثمان نيرة طالبة العريش.. كم من الوقت يظل الجسد صالحا للتشريح؟

السبت 02/مارس/2024 - 03:11 م
الجثمان
الجثمان


بعد استخراج جثمان نيرة طالبة العريش، ننشر الإجابة حول سؤال مفاده «كم من الوقت يظل الجسد صالحا للتشريح؟»، وهذا بعد تقديم بلاغ من جانب والدها صلاح الزغبي، يشكك في وفاة طالبة العريش ابنته نيرة وأنها لم تنتحر بل هناك شبهة جنائية، 

استخراج جثمان نيرة طالبة العريش

ونفذ الطب الشرعى اليوم، استخراج جثمان نيرة صلاح طالبة العريش، لأخذ عينات وتحليلها لمعرفة السبب الذي أودى بحياتها، وخاصة بعد أن أدلى والدها بأن نيرة طالبة العريش توفيت بسبب تعرضها للتسمم من جانب إحدى زميلاتها.

بدوره أخذ الطب الشرعي العينة اللازمة وسط حراسة أمنية مشددة، بعد استخراج جثمان نيرة من مقابر قريتها التابعة لمحافظة دكرنس بالدقهلية.

كم من الوقت يظل الجسد صالحا للتشريح؟

ولمعرفة الإجابة عن هذا السؤال، قال الدكتور عبد الحميد فرج، استشاري الطب الشرعي، إن الطبيب الشرعي يواجهه عدو مهم جدا يعمل على تضييع معظم الآثار وهو «التعفن الرمي»، الذي يدخل على الجثمان، وخاصة في الصيف بعد حوالي يوم أو يوم ونصف ويزيل ويطمث كثير من الآثار المادية التي من الممكن للطبيب الشرعي يكشفها.

مدة الفحص التشريحي للجثة بعد وفاةطالبة العريش

ويمكن فحص الجثمان بعد الوفاة في وقت مبكر إن أمكن من يومين لـ 3 أيام من وفاة الشخص، ويمكن إجراء ذلك في غضون 24 ساعة، حيث إن التشريح عملية يتم إجراؤها في غرفة مخصصة لذلك، حيث يعمل الطبيب الشرعي على فتح جسم الشخص المتوفى لفحص الأعضاء والتشخيص الدقيق، والقيام بإعادة الأعضاء للجسم مرة أخرى.

بعد الوفاة.. هذا ما يحدث للجثة

بعد الوفاة عملية الأكسدة الحيوية تتوقف، ويبرد الجسم، ويفقد حرارته بمعدل 1 درجة م - 18.1 ف / ساعة، والجثة تبرد والأحشاء الداخلية تتوافق مع حرارة المكان، حيث إن الجثة يتم قياس درجة حرارتها بالترمومتر ويكون مقسم من صفر لـ 50 درجة مئوية، ويتم القياس بواسطة فتحة الشرج.

كم متوسط درجة حرارة الجسم عند الوفاة؟

وعن متوسط درجة حرارة الجسم عند الوفاة، فيكون 36 درجة مئوية، وفي مكان الحادث من المكن التعرف على درجة برودة الجثة عن طريق اللمس.