الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة بريطانية: الأطعمة فائقة المعالجة ترفع مخاطر الاصابة السرطان والوفاة المبكرة

الإثنين 04/مارس/2024 - 10:00 ص
مخاطر الأطعمة فائقة
مخاطر الأطعمة فائقة المعالجة


مخاطر الأطعمة فائقة المعالجة.. حذرت دراسة من أن الأطعمة فائقة المعالجة (UPF) مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بـ 32 تأثيرًا ضارًا على الصحة، بما في ذلك ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري من النوع الثاني والصحة العقلية الضارة والوفاة المبكرة.

مخاطر الأطعمة فائقة المعالجة

وتأتي النتائج التي توصلت إليها المراجعة الشاملة الأولى للأدلة وسط ارتفاع سريع في الاستهلاك العالمي لـ UPF مثل الحبوب وألواح البروتين والمشروبات الغازية والوجبات الجاهزة والوجبات السريعة.

وحسب موقع "ميديكال نيوز توداى" يتكون أكثر من نصف النظام الغذائي المتوسط ​​الآن من أغذية فائقة المعالجة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، وبالنسبة للبعض، خاصة الأشخاص الأصغر سنًا أو الأفقر أو من المناطق المحرومة، فإن اتباع نظام غذائي يحتوي على ما يصل إلى 80٪ من عامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية هو أمر نموذجي.

وتشير النتائج المنشورة في المجلة الطبية البريطانية  "BMJ" إلى أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من UPF وهو عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية قد تكون ضارة بالصحة. 

وقال باحثون إن نتائج المراجعة التي شملت ما يقرب من عشرة ملايين شخص أكدت الحاجة إلى اتخاذ تدابير لاستهداف وتقليل التعرض لـ UPF.

الأطعمة فائقة المعالجة (UPF) مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بـ 32 تأثيرًا ضارًا على الصحة

وشارك في المراجعة خبراء من عدد من المؤسسات الرائدة، بما في ذلك كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة في الولايات المتحدة، وجامعة سيدني، وجامعة السوربون في فرنسا.

وخلص الباحثون إلى أنه تم العثور على ارتباطات مباشرة بين التعرض للأطعمة فائقة المعالجة و32 مؤشرًا صحيًا تشمل الوفيات والسرطان والنتائج الصحية العقلية والجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي.

وأضافوا: "ارتبط التعرض الأكبر للأغذية فائقة المعالجة بزيادة خطر حدوث نتائج صحية ضارة، وخاصة اضطرابات القلب والاضطرابات العقلية الشائعة ونتائج الوفيات.

وهذه النتائج توفر أساسًا منطقيًا لتطوير وتقييم فعالية استخدام التدابير السكانية وتدابير الصحة العامة لاستهداف وتقليل التعرض الغذائي للأغذية فائقة المعالجة لتحسين صحة الإنسان.

ما هى الأطعمة فائقة المعالجة؟

الأطعمة فائقة المعالجة، بما في ذلك السلع المخبوزة والوجبات الخفيفة المعبأة والمشروبات الغازية والحبوب السكرية والوجبات الجاهزة للأكل، تخضع لعمليات صناعية متعددة وغالبًا ما تحتوي على ألوان ومستحلبات ونكهات وإضافات أخرى، وتميل تبك المنتجات إلى أن تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف والدهون أو الملح، ولكنها منخفضة في الفيتامينات والألياف.

وبشكل عام، أظهرت نتائج أن التعرض العالي لعامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية (UPF) كان مرتبطًا باستمرار بزيادة خطر حدوث 32 نتيجة صحية ضارة، حسبما ذكرت المجلة الطبية البريطانية، كما أظهرت أدلة مقنعة أن تناول كميات أكبر من UPF كان مرتبطًا بزيادة خطر الوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 50٪ تقريبًا، وزيادة خطر الإصابة بالقلق والاضطرابات العقلية الشائعة بنسبة 48 إلى 53٪، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 12٪.