الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

شروط أساسية عند إدخال الطعام للطفل الرضيع.. والطعام المناسب

الإثنين 04/مارس/2024 - 10:30 ص
الطعام للطفل
الطعام للطفل


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الشروط الأساسية عند إدخال الطعام للطفل الرضيع، مع تقديم الطعام المناسب للطفل بداية من الشهر الرابع أو من السادس حسب تقبل الطفل للطعام.

شروط أساسية عند إدخال الطعام للطفل الرضيع

يقول الدكتور مصطفى سعد عليوي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك شروط أساسية عند إدخال الطعام للطفل الرضيع، حيث يجب السيطرة على حركة رأس الطفل مع جعل الطفل يجلس في وضع مستقيم، بالإضافة إلى أن يكون وضع الطفل جيد ووزنه مناسب.

ويوضح أنه عند تقرب الطعام من الطفل وتشعرين برغبته في الإقبال عليه يمكن إدخال له الطعام، كما أنه لا يمكن البدء بإدخال الطعام قبل الأربع شهور الأولى ولا التأجيل بعد 6 شهور، والأفضل البدء بعد 4 شهور ونصف.

الطعام المناسب تقديمه للطفل 

ونصح بضرورة تقديم للطفل الرضيع الطعام المسلوق والمهروس جيدا، مع البداية بنوع واحد فقط مع الاستمرار عليه من 3 لـ 4 أيام، لحين ظهور أي علامات تحسس منه أو لا.

ويؤكد على تقديم الط️عام للطفل بملعقة شاي والكمية المقدمة يمكن زيادتها بالتدريج، وممنوع إضافة السكر والعسل والملح إلا بعد عمر السنة، كما أنه يمنع إدخال الحليب إلا بعد عمر السنة.

وفي حالة البداية بالسيريلاك يفضل تقديم الأرز أولا، والعسل يمكن تقديمه للطفل بعد مرور العام الأول، ومع الطعام المناسب للطفل كبداية الأرز المهروس وشوربة الخضار المهروسة والمسلوقة بالمياه.

ويضيف طبيب الأطفال أنه يمكن تقديم البطاطا المهروسة والفواكه والشوفان المهروس، ناصحة بضرورة تقديم الطعام النوع الواحد كل 3 أيام، وخلطات الأطعمة يتم البداية بها بعد الشهر الخامس.