الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسرة نيرة صلاح.. نصائح لمواجهة الصدمات النفسية العنيفة

الأحد 03/مارس/2024 - 07:54 م
طالبة العريش
طالبة العريش


تعرضت أسرة أسرة طالبة العريش نيرة صلاح ل صدمة نفسية عنيفة، بعدما فقدوا ابنتهم نيرة صلاح، التي غيبها الموت في ظروف غامضة، وسط أنباء عن تعرضها للابتزاز الإلكتروني.

وفاة نيرة صلاح

وأمرت النيابة العامة، أمس السبت، بتشريح جثمان طالبة العريش نيرة صلاح للوقوف على أسباب الوفاة.

وقالت النيابة، إنه فور إبلاغها بواقعة وفاة نيرة الزغبي، الطالبة بكلية الطب البيطري بجامعة العريش بادرت بتحقيق الواقعة قضائيا، بسؤال والدي المجني عليها نيرة صلاح وزملائها بالسكن الجامعي ومديرة السكن بالجامعة.

واستمعت النيابة إلى الضابط مجري التحريات، وناظرت جثمان نيرة صلاح وأرفق تقرير مفتش الصحة، وانتهت التحقيقات إلى عدم وجود شبهة جنائية، ومن ثم صرحت النيابة بدفن جثمان المجني عليها نيرة صلاح.

نيرة صلاح

إلا أنه إزاء ما تم تداوله إعلاميا بمواقع التواصل الاجتماعي، قامت نيابتا استئناف المنصورة والإسماعيلية بإعادة فتح التحقيقات في الواقعة، وجارٍ استكمال التحقيقات بورود تقرير الطب الشرعي للوقوف على حقيقة الواقعة وسبب الوفاة».

نصائح لمواجهة الصدمات النفسية العنيفة

وبعد ما تعرضت له أسرة نيرة صلاح، يبرز سؤال مهم بخصوص أبرز النصائح لمواجهة الصدمات النفسية العنيفة، وهو ما نستعرضه في السطور التالية.

الصدمة النفسية ليست هي الحدث أو التجربة نفسها، كما بعتقد البعض، وإنما هي استجابة الجسم والعقل لما حدث، وقد ينتج عن الصدمة النفسية العنيفة حالة من الإجهاد الحاد، مما يؤثر على الشخص، وعلى حياته بالسلب.

هنا تبرز أهمية قيام الشخص المصاب بالصدمة النفسية باتخاذ ما لزم من خطوات للتعافي مما تعرض إليه.

ووفقا لموقع WebMD، فإن هناك نصائح لمواجهة الصدمات النفسية العنيفة، تشمل ما يلي:

الحصول على الدعم المناسب

إن كنا بصدد سرد مجموعة نصائح لمواجهة الصدمات النفسية العنيفة، فأولا يجب أن يجد المصاب الدعم المناسب من أحبائه، حتى يمكنه التعافي من آثار الصدمة، لكن عليه في الوقت ذاته أن يدرك وأن يؤمن بأن أحباءه وأهله قادرون على مساعدته وتقديم الدعم له ليتجاوز الصدمة النفسية التي المت به.

كذلك، يجب الاستعانة بطبيب نفسي من أجل تقديم الدعم النفسي، ومساعدة المصاب على تخطي الصدمة.

عدم العزلة

من نصائح مواجهة الصدمات النفسية العنيفة الابتعاد عن العزلة، ومحاولة الاندماج مع الآخرين من حولنا، إذ إن التواصل مع من حولنا هو مفتاح السعادة والشعور بالألفة.

وعلى النقيض تماما، يمكن ان تؤدي العزلة، وخصوصا بعد التعرض لصدمة نفسية، إلى نتائج سلبية حادة مثل الاكتئاب.

ممارسة الرياضة

مع استمرارنا في استعراض مجموعة نصائح لمواجهة الصدمات النفسية العنيفة، تبرز أهمية النشاط البدني وممارسة الرياضة، لأنه الرياضة تعمل على تحسين أعراض اضطراب ما بعد الصدمة، من ناحية، إلى جانب كونها من العوامل التي تساعد على تزويد الجسم بالمواد الكيميائية التي يحتاجها من أجل الشعور بالراحة مثل الإندورفين.

الابتعاد عن المشاعر السلبية

من نصائح مواجهة الصدمات النفسية العنيفة أيضا الابتعاد عن المشاعر السلبية، ويمكن إدارة التوتر والمشاعر السلبية من خلال اللجوء إلى كتابة الأحداث اليومية التي يمر بها المصاب بالصدمة، كنوع من الفضفضة.

كما ينبغي قبول الإحساس بمشاعرك، لن هذا هو المفتاح الخاص بالشفاء من الصدمة.

الحصول على قسط من الراحة

الحصول على قسط من الراحة يعتبر أحد أبرز نصائح مواجهة الصدمات النفسية العنيفة، لأنه في أثناء التعافي من آثار الصدمة النفسية، يكون الإنسان متعبا، لذا عليه ان يرتاح، وأن يقوم بأشياء ممتعة له تعينه على التعافي، والحفاظ على طاقته حتى لا يصاب بالإرهاق.