الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الشعور بالوحدة يزيد خطر تدهور الصحة لدى كبار السن

الإثنين 04/مارس/2024 - 05:00 م
الوحدة
الوحدة


وُجد أن الوحدة التي يعاني منها كبار السن في كثير من الأحيان لها تأثير سلبي على صحتهم البدنية، وفقا لباحثين من جامعة أمستردام وجامعة جلاسكو.

قام إيميل هوجنديجك، عالم الأوبئة في الصحة العامة في أمستردام، بتحليل نتائج الأبحاث من أكثر من 130 دراسة، ووجد أن الوحدة أدت إلى زيادة في الضعف الجسدي، مما يزيد بدوره من خطر النتائج الصحية الضارة مثل الاكتئاب والسقوط والتدهور المعرفي.

تم نشر هذه النتائج اليوم في The Lancet Healthy Longevity.

الوحدة وتدهو الصحة

وقال هوجينديك: «في الآونة الأخيرة، وخاصة خلال جائحة كوفيد-19، هناك المزيد من الاهتمام بالآثار الضارة المحتملة للوحدة والعزلة الاجتماعية على صحة كبار السن، أردنا أن نرى إلى أي مدى وصلت هذه الآثار ورأينا أن الأداء الوظيفي، مثل الوحدة والعزلة الاجتماعية ونقص الدعم الاجتماعي، ارتبط بالتدهور الجسدي لدى كبار السن».

وقام الباحثون بقيادة بيتر هانلون، زميل الأبحاث السريرية في جامعة جلاسكو، إلى جانب باحثين من أمستردام UMC وكندا وأستراليا والسويد، بتحليل العلاقة بين الأداء الاجتماعي والضعف الجسدي لدى كبار السن.

وقال هانلون: «يشير الضعف إلى الكثير من أشكال التدهور الجسدي المختلفة، مثل فقدان الوزن وانخفاض سرعة المشي وانخفاض قوة العضلات، ويمكن أن يكون لكل ذلك تأثير، على سبيل المثال، على مدى احتمالية سقوطك».

وقد أشارت الأبحاث السابقة بالفعل إلى أن الضعف يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الاتصال الاجتماعي.

وقال هوجينديك: «في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي الضعف الجسدي أيضًا إلى فقدان الأشخاص للاتصالات الاجتماعية أو أن يصبحوا أكثر وحدة، على سبيل المثال لأنهم يصبحون أقل قدرة على الحركة، ويظهر هذا البحث أن هذه العلاقة يمكن أيضًا عكسها، مع انخفاض الاتصال الاجتماعي مما يؤدي إلى الضعف».

يمكن أن يكون لضعف الأداء الاجتماعي آثار ضارة على الصحة.

وقال الباحثون: «نحن نعلم أن الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة أو الذين يفتقرون إلى الاتصالات الاجتماعية لديهم خطر أكبر للإصابة، من بين أمور أخرى، بالاكتئاب والأمراض المزمنة المختلفة، على سبيل المثال، يمكن أن يكون لنقص التواصل الاجتماعي تأثير مباشر على جهاز المناعة».

وقال هوجينديك: «يمكن أن يكون له أيضًا تأثير غير مباشر على الصحة، على سبيل المثال من خلال نمط حياة غير صحي، نريد إجراء المزيد من الأبحاث حول هذا الأمر في الفترة المقبلة».

غالبًا ما يحدث ضعف الأداء الاجتماعي والجسدي في نفس الوقت.

وقال هانلون: «غالبًا ما يضطر كبار السن الضعفاء جسديًا إلى التعامل مع انخفاض في الأداء الاجتماعي والعقلي. وبما أننا نرعى كبار السن، نحتاج إلى الاهتمام بجميع هذه الجوانب».

وأضاف: «الوحدة، على سبيل المثال، ليست مشكلة سهلة الحل، ومع ذلك، هناك المزيد والمزيد من المعرفة المتاحة حول التدخلات الفعالة المحتملة، بما في ذلك الأنشطة التي تدعم كبار السن لزيادة علاقاتهم الاجتماعية».