الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد بيان النيابة عن نيرة صلاح طالبة العريش.. كيف تنهي حبوب الغلة الحياة؟

الإثنين 04/مارس/2024 - 12:00 م
حبوب الغلة
حبوب الغلة


تصدرت طالبة العريش نيرة صلاح محركات البحث، ومنصات التواصل الاجتماعي، بعد تكهنات بشأن ما إذا كانت وفاتها طبيعية أم أن هناك شبهة جنائية.

نيرة صلاح طالبة العريش

وكشفت النيابة العامة تفاصيل جديدة في واقعة وفاة طالبة العريش، حيث أصدرت مساء أمس الأحد بيانا، أوضحت خلاله ما توصلت إليه نتائج التحقيق.

وجاء في البيان ان نيرة صلاح طالبة العريش، اشترت عدد 3 حبوب غلة بمبلغ 55 جنيها، وجارٍ استكمال التحقيقات.

وبعد أن تضمن بيان النيابة العامة الحديث عن حبوب الغلة، يبرز سؤال مهم: كيف تقتل حبوب الغلة الإنسان؟

بعد وفاة نيرة صلاح طالبة العريش.. مما تتكون حبوب الغلال؟

لمعرفة كيف تقتل حبوب الغلة الإنسان، يجب علينا أولا أن نتعرف على تركيبة أقراص الغلة، ومكوناتها، التي يمكن أن تصيب الإنسان بالتسمم، مسببة وفاته.

تقول إدارة السموم والحروق بالإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة في وزارة الصحة والسكان، إن حبوب الغلة تتكون من مركب فوسفيد الألومنيوم، وتستعمل في حفظ الغلال من الآفات المسببة للتسوس.

ومن المعروف أن حبوب الغلة يتم حفظها داخل عبوات محكمة الغلق، حتى لا تتعرض للرطوبة.

بعد وفاة طالبة العريش.. استخدامات حبوب الغلة

أوضحت إدارة السموم والحروق بالإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة في وزارة الصحة والسكان أن حبوب الغلة تستخدم في حفظ الغلال من الآفات التي تؤدي إلى تسوسها، إذ إنه يتم حساب مساحة التخزين التي يتم حفظ الغلال بها، سواء كانت حجرات محكمة الغلق أو صوامع، ثم يتم وضع حبوب الغلة فيها، وما إن تتعرض هذه الحبوب للرطوبة الموجودة في الجو حتى يتصاعد منها غاز الفوسفين، الذي يؤدي إلى القضاء على الآفات التي تصيب الغلال.

وينبغي عند القيام بهذه العملية اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية حتى نتجنب استنشاق غاز الفوسفين.

كيف تقتل حبوب الغلة الإنسان؟

الآن يمكننا الإجابة على سؤال: كيف تقتل حبوب الغلة الإنسان؟

قالت إدارة السموم والحروق بالإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة في وزارة الصحة والسكان إن حبوب الغلة تقتل الإنسان من خلال تسميمه بإحدى طريقتين: الاستنشاق أو البلع، على النحو التالي:

الاستنشاق

حبوب الغلة يمكن أن تقتل الإنسان إذا ما تم استنشاق غاز الفوسفين الذي يتصاعد منها داخل الحجرة أو الصومعة التي يتم تخزين الغلال بداخلها.

البلع

خلال الفترة الأخيرة، تم رصد عدد كبير من حالات الانتحار بـ حبوب الغلة، من خلال الحصول عليها وابتلاعها.

كما يمكن أن تقتل حبوب الغلة الإنسان لبفعل الإهمال، كأن يتم وضعها في متناول الأطفال، وهنا قد يقوم الطفل بابتلاعها، فتصيبه بالتسمم.

وعن الآلية التي تعمل بها حبوب الغلال في هذه الحالة، فتتمثل في أن حبوب الغلال ما إن تدخل إلى المعدة وتتعرض لحموضتها، يتم إطلاق غاز الفوسفين، وهو مركب سام للخلايا، يتسبب في تثبيط الإنزيمات الخلوية الحيوية، وتآكل مباشر للأنسجة، وانهيار الدورة الدموية التي تؤدي إلى التأثيرات المباشرة على عضلة القلب، وفقدان السوائل، وتلف الغدة الكظرية.