الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد واقعة طالبة العريش.. إليك طريقة التعامل مع المصاب بتسمم حبوب الغلة

الإثنين 04/مارس/2024 - 01:26 م
تسمم حبوب الغلة
تسمم حبوب الغلة


نيرة صلاح طالبة العريش، خلال الأيام القليلة الماضية، تصدرت طالبة العريش نيرة صلاح محركات البحث، ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد وفاتها، وسط أنباء متضاربة عن وجود شبهة جنائية في الوفاة، أو تعرضها للابتزاز الإلكتروني.

نيرة صلاح طالبة العريش

لكن النيابة العامة حسمت الأمر، وأصدرت بيانا كشفت فيه ما تم التوصل إليه خلال التحقيقات، مؤكدة أنها لا تزال تنتظر ورود تقرير مصلحة الطب الشرعي للوقوف على سبب الوفاة تحديدا.

وفاة طالبة العريش

وجاء في البيان الذي صدر مساء أمس الأحد، أن فريق تحقيق النيابة العامة بالعريش اضطلع بتتبع خط السير المتوقع للمتوفاة حال مغادرتها حرم المدينة الجامعية، حتى توصلوا إلي أحد محلات بيع المبيدات الزراعية الذي أقر مالكه لأعضاء النيابة وبالتحقيقات بأن المجني عليها قد حضرت بسيارة أجرة لطلب شراء حبوب غلة، وعقب إبلاغه لها بعدم توافرها؛ غادرت، وقد تحققت النيابة العامة من صحة تلك الرواية عن طريق مشاهدة تسجيلات كاميرات المراقبة الخاصة بالمحل، كما تمكنت عن طريق تلك التسجيلات من تحديد رقم السيارة الأجرة التي كانت تستقلها المتوفاة، وبسؤال سائقها بالتحقيقات أقر بمرافقته للمتوفاة والتي قررت له بانها طالبة بكلية الطب البيطري وأنها ترغب في شراء حبوب غلة لحاجتها لتلك الحبوب لأغرًاض دراسية، وأضاف أنه قام بمرافقتها إلى حانوت آخر والذي تبين غلقه إلا أنهما تقابلا مع مالكه والذي أبلغهما بوجود الحبوب المذكورة بمسكنه الخاص، فتوجها رفقته إلى هناك وباستدعاء الأخير أقر بالتحقيقات بأنه قام ببيع عدد 3 حبوب غلة للمتوفاة بمبلغ 55 جنيها، وجارٍ استكمال التحقيقات واستعجال ورود تقرير مصلحة الطب الشرعي للوقوف على سبب الوفاة تحديدا.

وبعد بيان النيابة العامة الذي تضمن الحديث عن حبوب الغلة، وفي ظل وجود حالات انتحارعديدة وقعت مؤخرا باستخدام حبوب الغلة، قد يخطر ببال الكثير منا سؤال عن الطريقة الصحيحة للتعامل مع المصاب بتسمم حبوب الغلة، لإنقاذه والإبقاء على حياته.

حبوب الغلة واستخداماتها

حبوب الغلة عبارة عن أقراص يتم استخدامها لحفظ الغلال والأقماح من أن تصيبها الآفات المسببة للتسوس.

ووفقا لإدارة السموم والحروق بالإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة في وزارة الصحة والسكان، تتكون أقراص الغلة من مركب فوسفيد الألومنيوم، ويتم حفظها داخل عبوات محكمة الغلق، حتى لا تتعرض للرطوبة.

وعن كيفية استخدامها، أوضحت الإدارة أنه يتم وضع حبوب الغلة في مكان تخزين الغلال، ومع تعرضها للرطوبة الموجودة في الجو، فإنها تطلق غاز الفوسفين، الذي يقضي تماما على الآفات التي تصيب الغلال بالتسوس.

الطريقة الصحيحة للتعامل مع المصاب بتسمم حبوب الغلة

كشفت إدارة السموم والحروق بالإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة في وزارة الصحة والسكان عن الطريقة الصحيحة للتعامل مع المصاب بتسمم حبوب الغلة.

وقالت الإدارة إن هناك مجموعة من الإرشادات التي يجب اتباعها عند التعامل مع حالات التسمم الناجمة عن حبوب الغلة، مثل:

الامتناع عن إعطاء المصاب الماء

إن كنا بصدد الحديث عن الطريقة الصحيحة للتعامل مع المصاب بتسمم حبوب الغلة، يجب العلم بأنه يُحظر على المريض أن يتناول الماء، ويجب أن يمتنع المسعف عن إدخال الماء إلى جوف المريض أو عمل غسيل معدة بمحلول ملح أو برمنجنات البوتاسيوم.

زيت جوز الهند

يتم إعطاء المريض زيت جوز الهند أو زيت البرافين بكمية تتراوح بين 2 إلى 5 زجاجات سعة الواحدة 50 مل، إذا كان المريض قادرا على البلع، أو عبر الرايل إذا كان غير قادر على البلع، ويبقى الزيت ببطن المريض.

تنصب مهمة الزيت على احتواء حبة الغلة التي تم ابتلاعها، بجانب الحفاظ على الرابطة بين الألومنيوم والفوسفيد، مما يمنع تصاعد غاز الفوسفين، الذي يقوم بالتأثير على عضلة القلب.

بيكربونات الصوديوم

يتم إعطاء المريض بيكربونات الصوديوم، بمعدل أمبول أو أمبولين في الوريد، كجرعة مبدئية قبل ظهور نتيجة التحليل لاحتواء الحمضية.