الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد وفاة جميل برسوم.. تعرف على أسباب الموت المفاجئ

الإثنين 04/مارس/2024 - 06:37 م
الفنان جميل برسوم
الفنان جميل برسوم


تصدر الفنان جميل برسوم، محركات البحث، ومنصات التواصل الاجتماعي، بعد إعلان نبأ وفاته، الذي جاء بمثابة مفاجأة لأهله ولجمهوره ومحبيه أيضا.

وبينما تداولت وسائل إعلام عدة أن وفاة جميل برسوم جاءت بعد صراع مع المرض، نفت أسرته إصابته بأي أمراض.

إعلان وفاة جميل برسوم

أعلن الأب بطرس دانيال، مدير المركز الكاثوليكي للسينما، صباح اليوم الاثنين، عبر منشور على حسابه بموقع فيسبوك، عن وفاة الفنان جميل برسوم.

ونعى بطرس دانيال الفقيد ووصفه بالفنان الرائع والخلوق والمتواضع، الذي أثرى الساحة الفنية بأعماله الراقية وأمتع الجماهير بتمثيله الاستثنائي.

وجاءت وفاة جميل برسوم بعد أيام من تكريمه في ختام مهرجان السينما الكاثوليكي في دورته الـ72.

وخلال كلمة له في أثناء تكريمه، أعرب برسوم من على خشبة المسرح عن سعادته بهذا التكريم، وقال: «كنت خايف أموت قبل ما أتكرم».

مرض جميل برسوم

وبخصوص مرض جميل برسوم، فقد نفت أسرة الراحل إصابته بأي أمراض، مؤكدة في تصريحات لـ«القاهرة 24» أنه لم يكن يعاني من أي أمراض، وأنه في أثناء إيقاظه من النوم صباحا، وجدوه قد فارق الحياة.

5 أسباب شائعة للموت المفاجئ

وبينما جاءت وفاة جميل برسوم مفاجئة، يبرز سؤال مهم للغاية: ما هي أسباب الموت المفاجئ؟

وفقا لتقرير نشره موقع «eat this not that» الطبي المتخصص، تضمنت أهم أسباب الموت المفاجئ المتعلقة بالصحة ما يلي:

الموت القلبي المفاجئ

يطلق الموت القلبي المفاجئ على الوفاة التي تحدث في غضون ساعة من ظهور الأعراض، ويعزى السبب وراء الموت القلبي المفاجئ إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

ويعتبر مرض الشريان التاجي أكثر الأسباب شيوعًا للوفاة بالموت القلبي المفاجئ.

ويحدث الموت القلبي المفاجء عندما يتوقف القلب فجأة عن النبض.

عدم انتظام ضربات القلب

عدم انتظام ضربات القلب يعتبر من المشكلات القاتلة، التي تودي بحياة الإنسان بشكل مفاجئ، وفيه يتوقف القلب عن النبض بشكل طبيعي.

تسمم أو جرعة زائدة

من أسباب الموت لمفاجئ أيضا التسمم المرتبط بالعقاقير، بما في ذلك المخدرات، إذ إن تعاطي المخدرات بجرعات زائدة يمكن أن يقتل متعاطيها بشكل مفاجئ.

حوادث الأوعية الدموية الدماغية

أسباب الموت المفاجئ تشمل أيضا بسبب ما يطلق عليه حوادث الأوعية الدموية الدماغية، وفيها يتوقف تدفق الدم إلى جزء من الدماغ بسبب تمزق الأوعية الدموية أو انسدادها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث الموت المفاجئ نتيجة حدوث نزيف داخل الجمجمة، لأي سبب كان، سواء بسبب ارتطام الدماغ بجسم صلب أو بالأرض أو غير ذلك من الأضرار التي يمكن ان تلحق بالدماغ.

الانسداد الرئوي

من أسباب الموت المفاجئ أيضا الانسداد الرئوي، وفيه يصاب الشخص بجلطة تتسبب في انسداد أحد الأوعية الدموية في الرئة، مما يمنع تدفق الدم، ويزداد الخطر عندما تكون الجلطة كبيرة، مما قد يتسبب في إغلاق نظام القلب والأوعية الدموية.