الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

3 علامات في أصابع القدم قد تشير إلى مشاكل صحية خطيرة

الثلاثاء 05/مارس/2024 - 06:00 م
 أصابع القدم
أصابع القدم


هناك أجزاء معينة من جسم الإنسان تطلق أجراس إنذار بشكل فوري، إذا ما تعرضت لبعض التغيرات أو أصبحت مؤلمة.

الصداع المستمر والحمى والإسهال والقيء، على سبيل المثال، كلها أعراض عادة ما تثير المزيد من التحقيق.

ومع ذلك، فإن أجزاء أخرى من تشريحنا يمكن أن تمر أحيانًا دون أن يلاحظها أحد.

أصابع القدم هي أحد هذه الأجزاء

وفقًا للدكتورة ناهد علي، الطبيب والكاتب الطبي في Sweat Block، يجب أن «نستمع عن كثب» إلى ما يقولونه لنا.

وفي تصريحات لموقع  Express.co.uk، قالت: «بصفتي طبيبًا عالجت عددًا لا يحصى من مشاكل القدم، غالبًا ما أقول عندما تتحدث أصابع القدم مع علامات غير عادية، مثل الخدر أو الوخز أو التورم، فإنه من المفيد الاستماع عن كثب».

وأضافت: «إن اكتشاف القضايا الناشئة في وقت مبكر يحدث فرقًا كبيرًا، ما قد يبدو وكأنه تشويش حميد في القدم يمكن أن يكون علامة حمراء لمرض جهازي، حتى المشاكل الشائعة مثل الاعتلال العصبي لدى العداء الذي يسبب عدم الراحة على شكل دبابيس وإبر تتطلب تقييمًا سريعًا».

وتابعت: «عندما ترسل الأقدام إشارات استغاثة، فمن الحكمة أن نتحقق من السبب على الفور، توفر أصابع قدمينا لمحة ثاقبة عن الصحة، ومن خلال الاستماع إلى رسائلها ولغتها، نحصل على أدلة حيوية للحفاظ على القدرة على الحركة والعافية لفترة أطول».

ومن هذا المنطلق، كشفت الدكتورة ناهد علي عن 3 أعراض مهمة في أصابع القدم يجب فحصها على النحو التالي:

الوخز والخدر

يحدث هذا عندما تتهيج الألياف العصبية أو تنضغط.

وقالت الدكتورة ناهد علي: «تتراوح الأسباب من ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى نقص التغذية إلى تلف الأعصاب، وإذا ظهرت الأعراض على كلا القدمين، تصبح الأصول الجهازية أكثر احتمالا».

وأضافت: «البداية السريعة تتطلب رعاية فورية لعلاج السكتة الدماغية المحتملة أو انحباس الأعصاب».

أصابع منتفخة وملتهبة

وقالت الطبيبة إن تورم أصابع القدم الملتهبة التي تتحول إلى اللون الأرجواني، المعروف باسم التهاب الأصابع، يجب أن يثير قلقا كبيرا.

وأضافت: «تشير هذه الحالة إلى احتمال الإصابة بالتهاب المفاصل أو النقرس أو حتى مشاكل أكثر خطورة، ويمكن أن تؤدي العدوى، وخاصة تلك التي تنتقل عن طريق الطعام، إلى تورم شديد في أصابع القدم»ز

وتابعت أن «التورم السريع في إصبع القدم، يشير إلى التهاب موضعي، يتطلب عناية طبية عاجلة».

أظافر مؤلمة

وقالت الدكتورة ناهد علي: «لا تتجاهل التغيرات المؤلمة في أظافر القدم أيضًا، فالأظافر السميكة والمشوهة التي يصعب تقليمها قد تشير إلى مرض الصدفية».

وأضافت: «يمكن أن يؤدي اضطراب المناعة الذاتية الجهازي هذا أيضًا إلى التهاب المفاصل، مما قد يؤدي إلى تلف المفاصل إذا ترك دون علاج».

وتابعت: «يجب تقييم الأعراض المفاجئة لدى الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا بعناية، لأنها قد تشير إلى أمراض كامنة مثل مرض السكري أو القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك، كن على دراية بمرض الشريان المحيطي (PAD)، والذي يمكن أن يظهر أيضًا في القدمين».