الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل ارتداء الجوارب خلال النوم يضعف النظر؟.. طبيب يقدم الإجابة

الثلاثاء 05/مارس/2024 - 07:30 م
هل ارتداء الجوارب
هل ارتداء الجوارب أثناء النوم يضعف النظر؟


هل ارتداء الجوارب خلال النوم يضعف النظر؟.. عند الذهاب للنوم يقوم البعض بارتداء الجوارب للحصول علي تدفئة القدمين واعتقادا أنها تساعد على أخذ قسط جيد من النوم، وقد تتباين آراء الناس فيما يتعلق بارتداء الجوارب أثناء النوم، فبعضهم يفضل النوم بدونها ويجد في ذلك راحة أكثر وتجنبا للأضرار التى يقولون إنها قد تصل الى ضعف النظر، والبعض الآخر قد لا يتمكن من النوم إلا بالجوارب، وهو ما نقدمه فى السطور المقبلة عن هل ارتداء الجوارب أثناء النوم يضعف النظر؟.

هل ارتداء الجوارب أثناء النوم يضعف النظر؟

يؤكد الدكتور امير زخاري استشارى امراض الناس والولادة، انه لا يوجد علاقة بين صحة العيون وبين ارتداء الجوارب أثناء النوم على الإطلاق، وان هذا الاعتقاد ليس إلا خرافة لا أساس لها من الصحة، ولارتداء الجوارب أثناء النوم عدة فوائد منها:

تدفئة القدمين تمنح العقل اشارة للاسترخاء

إذ تؤثر برودة القدمين على الجسم ليلًا، لذلك فإن تدفئة القدمين عند الذهاب إلى الفراش تمنح العقل إشارة للاسترخاء وهذا يجعل النوم أكثر راحة، وأسهل طرق تدفئة القدمين هي الجوارب بمختلف أنواعها، حيث يساهم ارتداء الجورب قبل الخلود الي النوم في حصول القدم على الدفء فيسترخي الجسم سريعًا.

ارتداء الجوارب يساعد في ترطيب القدمين

إلى جانب دور الجوارب في تدفئة القدمين ليلًا فهي تساعد في ترطيب كعب القدمين ومنع جفافه وتشققه بفعل البرودة.

الجوارب تساعد في ترطيب كعب القدمين

ارتداء الجوارب يساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم

حيث يمر جسم الإنسان بتغيرات عندما يدخل إلى المراحل المبكرة من النوم، وتتقلب درجة حرارة الجسم بشكل طفيف طوال الليل، حيث تنخفض درجة حرارة الجسم بشكل طفيف (وهي ظاهرة طبيعية)، لذلك يساعد ارتداء زوج من الجوارب على تدفئة الأطراف الخارجية والحفاظ على توازن درجة حرارة الجسم، كما يحمي الجسم من السخونة الشديدة التي يتعرض لها الإنسان بسبب الأغطية الثقيلة شتاءًا.

ارتداء الجوارب يحمي القدمين من مرض رينود

ومرض رينود يحدث عندما تقل الدورة الدموية في القدم بسبب البرودة، وارتداء الجوارب يمنحها الدفيء الذي يحسن الدورة الدموية ويمنع الأعراض الضارة الناتجة عن مرض رينود.