الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 حالات يخبرنا فيها اللسان بمشكلة صحية

الأربعاء 06/مارس/2024 - 04:31 ص
اللسان
اللسان


في الكثير من الأحيان، يلاحظ العديد من الأشخاص وجود بعض التغيرات على ألسنتهم، وهو أمر يمكن أن يخبرنا بحالة صحية ما يعاني منها الشخص.

وفي حين تشخيص الحالات الصحية ليس فنا دقيقا، إذ يمكن للمهنيين الطبيين أن يتعاملوا فقط مع الأعراض التي يعاني منها المريض، نجد أنه في بعض الأحيان سيكون لها رابط واضح للمشكلة، على سبيل المثال، العلامة الرئيسية لسرطان الرئة هي السعال المستمر.

ومع ذلك، يمكن أن تكون الأعراض الأخرى أقل وضوحًا ويمكن أن تظهر في أماكن غير محتملة، وفقا لما نشره موقع  Express.co.uk.

وكشفت خبيرة أن بعض الأعراض يمكن أن تظهر على اللسان.

وأشارت الدكتورة سيوبهان ديشاور، أخصائية الطب الباطني وأمراض الروماتيزم، بعض العلامات الموجودة على اللسان والتي تتطلب مزيدًا من التحقيق، على النحو التالي:

التهاب اللسان

إذا ظهر اللسان باللون الأحمر والسلس، فهذا قد يعني أنك تعاني من نقص فيتامين ب 12.

قالت الدكتورة ديشاور: «لذا أخرج لسانك أولًا وانظر ما هو لونه، فاللسان الصحي الطبيعي لونه وردي مع وجود نتوءات صغيرة تسمى الحليمات على السطح، ولكن إذا كان لسانك يبدو بهذا اللون الأحمر الناعم فإننا نسمي هذا التهاب اللسان ويمكن أن يكون بسبب نقص التغذية».

ويوجد فيتامين ب 12 بشكل طبيعي في العديد من المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والجبن والبيض.

وأضافت: «تذكير لجميع هؤلاء النباتيين، أنكم معرضون بشدة لخطر نقص فيتامين ب 12، لذا تأكدوا من تناول المكملات الغذائية الخاصة بكم».

علامة جورلين

قد يبدو لمس أنفك بلسانك بمثابة خدعة احتفالية ممتعة، ولكنه قد يشير إلى حالة تسمى متلازمة إهلرز-دانلوس.

وتابعت الدكتورة ديشاور: «إنها موهبة نادرة، أقل من 10% من السكان يمكنهم القيام بذلك، إنه أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة إهلرز-دانلوس، وهي مجموعة من الحالات الوراثية التي تتميز بتمدد الجلد والمفاصل المفرطة الحركة».

ضخامة اللسان

هذا هو المصطلح الطبي لللسان الكبير.

قالت الخبيرة: كيف تعرف أن لسانك أكبر من بقية فمك؟ حسنًا، تحقق من جوانب لسانك، هل ترى آثار أسنانك على كلا الجانبين، فهذه إحدى علامات تضخم اللسان، لذلك إذا أصبح لسانك أكبر فجأة، فمن المحتمل أن يكون ذلك رد فعل تحسسي أو عدوى، وإذا استمر لسانك في الكبر، فسيجعل من الصعب عليك التنفس، لذا تحتاج إلى الوصول إلى المستشفى على الفور، ولكن إذا كان هذا يحدث ببطء مع مرور الوقت ويستمر لسانك في النمو، أفكر في قصور الغدة الدرقية حيث لا ينتج جسمك ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية».

اللسان الأبيض

وقالت الخبيرة: «إذا لاحظت أن لسانك يحتوي على طبقة بيضاء رقيقة، فهذا أمر طبيعي حقًا، وإذا قمت بتنظيفه بالفرشاة، فمن المفترض أن يختفي، ولكن إذا لم يحدث ذلك، فهناك 4 أسباب رئيسية للسان الأبيض، هي: القلاع (عدوى الخميرة)، الطلاوة (التي يمكن أن تنتج عن إصابة أو تهيج أو سرطان الفم)، الحزاز المسطح (طفح جلدي)، الطلاوة المشعرة (التي يمكن أن تسببها فيروس ابشتاين بار).

تغير لون اللسان

وفقا للدكتورة ديشاور، يمكن أن يتسبب مرض رينود في تغير لون اللسان.

رينود هي حالة يكون فيها لدى الشخص استجابة مبالغ فيها للبرد حيث تنقبض الأوعية الدموية وتضغط كثيرًا مما يتسبب في تغير لون أصابع أصابع قدميه وأحيانًا لسانه.

لسان الفراولة

كما يوحي الاسم، فإن هذا يعطي اللسان مظهر الفراولة.

قالت الدكتورة ديشاور: «نحن في الواقع نطلق على هذا اللسان الفراولة عندما يكون لونه أحمر مع هذه النتوءات البارزة، فهذا أمر كلاسيكي بالنسبة للحمى القرمزية التي تسببها بكتيريا المجموعة أ، وهي نفس البكتيريا التي تسبب التهاب الحلق العقدي».

جفاف الفم (متلازمة سجوجرن)

وأضافت: «باعتباري طبيبة روماتيزم، كثيرًا ما أنظر تحت لسان المريض، أتوقع أن أرى تجمعًا لللعاب، لذا بركًا من اللعاب، لكن إذا لم أفعل ذلك، أفكر في متلازمة سجوجرن».

وأوضحت أنه «مرض مناعي ذاتي يمكن أن يؤثر على الجسم بأكمله ولكنه يسبب جفاف العين الشديد والفم الشديد».

وتابعت: «يمكنك فقط أن تتخيل كم سيكون ذلك غير مريح ويسبب مشاكل كبيرة فيما يتعلق بصحة أسنانهم بالإضافة إلى أن لسانهم يصبح جافًا جدًا لدرجة أنه يصبح مؤلمًا وجافًا ومتشققًا».