الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أفضل نظام غذائي لتخفيف آلام التهاب المفاصل

الأربعاء 06/مارس/2024 - 10:30 ص
آلام التهاب المفاصل
آلام التهاب المفاصل


يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من التهاب المفاصل، ومشاكل المفاصل الأخرى، التي تؤدي إلى مشكلات من قبيل الأألم والالتهاب وحتى صعوبة في الحركة، تبعا لنوع التهاب المفاصل.

وبينما لا يوجد علاج لـ التهاب المفاصل، إلا أن هناك طرقا لتقليل خطر الإصابة بالحالة وتخفيف الأعراض.

ونقل موقع Express.co.uk عن أحد الخبراء حديثه حول كيفية استخدام النظام الغذائي لتخفيف أعراض التهاب المفاصل.

تأثير النظام الغذائي على المفاصل

وقال الصيدلي مارك بوردون، أخصائي آلام المفاصل والعضلات الموضعية: «إن النظام الغذائي له تأثير على آلام المفاصل من خلال التأثير على الالتهاب».

ووفقا لمارك، فإن أفضل نظام غذائي يمكنك الالتزام به لمنع الالتهاب هو حمية البحر الأبيض المتوسط.

وقال: «إن اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات يقلل من علامات الالتهابات في الدم ويمكن أن يقلل الألم».

وأضاف: «لقد ثبت أن الالتزام بنظام غذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​يرتبط بانخفاض الالتهاب من خلال نفس الآلية».

وتابع: «إن اتباع نظام غذائي صحي مضاد للالتهابات يساهم أيضًا في القدرة على الحفاظ على وزن صحي، وإن الكثير من الأنسجة الدهنية، خاصة حول المعدة، تطلق وسائط التهابية تسبب الالتهاب، لذا من المهم الحفاظ على الوزن في النطاق الصحي».

حمية البحر المتوسط

النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​غني بالدهون الصحية والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والفاصوليا والمكسرات والبذور.

يتم الاستشهاد به باستمرار من قبل الهيئات الصحية باعتباره أفضل نظام غذائي لمجموعة من الحالات مثل أمراض القلب وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

وأوضح مارك: «تشمل الأطعمة المضادة للالتهابات لآلام المفاصل والمفاصل، الخضار والفواكه الملونة، واللبن الحي والأطعمة المخمرة الأخرى، والفاصوليا، والبقول، والأسماك الزيتية، وزيت الزيتون البكر الممتاز مع كميات معتدلة من الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الدواجن، والجبن، البيض والمكسرات والبذور وكميات صغيرة من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون مع الأطعمة الحلوة التي لا تؤكل إلا في بعض الأحيان».

وكانت نصيحة مارك مدعومة بدراسة طبية نشرت في مجلة التغذية السريرية في عام 2020.

وحلل البحث تأثير الالتزام بنظام غذائي متوسطي لمدة 4 سنوات على أكثر من 4 آلاف مشارك.

وخلص البحث إلى أن «الالتزام بشكل أكبر بنظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي يرتبط بانخفاض خطر تفاقم الألم وأشكال أعراض التهاب مفاصل الركبة».

ووجدت دراسة أخرى نشرت في حوليات الأمراض الروماتيزمية أن تناول نظام غذائي متوسطي يمكن أن يخفف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

وتشير النتائج إلى أن المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، من خلال التكيف مع نظام غذائي للبحر الأبيض المتوسط، حصلوا على انخفاض في النشاط الالتهابي، وزيادة في الوظيفة البدنية، وتحسين الحيوية.

وحذر مارك أيضًا من تناول أطعمة معينة إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل أو معرضًا لخطر الإصابة به.

وأضاف أن «الأطعمة المعالجة للغاية والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والسكر، تزيد الالتهاب وقد تزيد من خطر الإصابة بآلام المفاصل».