الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نظام الماكروبيوتك.. يقترب من أكل النباتيين وهذه خصائصه

الأربعاء 06/مارس/2024 - 11:00 م
نظام الماكروبيوتك
نظام الماكروبيوتك الغذائي


نظام الماكروبيوتك.. الماكروبيوتك هو توازن غذائي يطمح البعض إلى تحقيقه للتمتع بالاتزان الداخلي للطاقة، ومن خلال نظام التغذية اكتسب اسم "ماكروبيوتك" أو ما يمكن وصفه بالتوافق الكبير مع الطبيعة، ويقترب نظام الماكروبيوتك من نظام النباتيين؛ حيث يمنع المنتجات الحيوانية ويدعو إلى نظرية تصنف الأطعمة من حيث شكلها ولونها وقوامها وفصولها ودرجة حرارتها.

نظام الماكروبيوتك  

ويقول الدكتور أمير زخاري استشارى النساء والولادة، إن أسلوب الماكروبيوتك يهدف إلى أن يعيش الفرد في حالة توافق تام مع الطبيعة والبيئة من حوله، والكون بصفة عامة، وهو أسلوب غذائي أخذ به من آلاف السنين.

ما خصائص الماكروبيوتك؟

وعن أهم خصائص تغذية الماكروبيوتك يقول إنها تتمثل في التالي:

أغذية البيئة، وفيها يتم الاعتماد على تناول الأغذية المحلية أو أغذية البيئة المحيطة، ولذلك فإن الكثير من طعام الصينيين يشتمل على الأسماك والقواقع والأعشاب البحرية لأنها النوعية من الأغذية المتوفرة بالجزر اليابانية، والغذاء المناسب للبدو في الصحراء يكون لبن الإبل، ولحم الماعز، ولا يكون من المناسب لسكان المناطق الباردة تناول الأغذية الاستوائية مثل الكيوي وجوز الهند فليأكل كل إنسان من طعام أرضه وبيئته لأنه أنسب وأكثر توافقًا له وأجلب للشفاء من الأمراض.

الأغذية النيئة، ويقصد بالأغذية الأغذية النيئة على حالتها الطبيعية مثل تناول الخضراوات الطازجة بدلًا من المطهية متى أمكن ذلك.

يقصد بالأغذية الأغذية النيئة على حالتها الطبيعية مثل تناول الخضراوات الطازجة

 

نظام الماكروبيوتك

وفي حالة طهي الطعام فليكن مطهيًا أو مسلوقًا بدرجة خفيفة، ولذا يفضل أن تتناول مثلًا الفاصوليا الخضراء المسلوقة بالبخار بدلًا من تناولها بصورة طبيخ مسبك تعرض لحرارة شديدة.

الأغذية الكاملة، وتعني الأغذية الكاملة أن نتناول الطعام كما خلقه الله فلا تهدر مثلًا قشرة التفاح بتقشير التفاح قبل تناوله، لا تهدر تناول الألياف البيضاء السميكة لثمرة البرتقال.

الأغذية الطبيعية، والأغذية الطبيعية بمعنى أن تحاول تجنب تناول كل غذاء مجهز بطريقة ما أو مزود بكيماويات مضافة، فمثلًا تناول السكر البني ولا تتناول السكر الأبيض لأن السكر الأبيض يمر بمعالجة وتبيض وتناول البيض البلدي الذي باضته دجاجة تغذت على أغذية طبيعية ولا تتناول بيض البطاريات لان غذاء الدجاجة عادة ما يختلط بمواد غير طبيعية أو مجهولة المصدر.