الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعرف على مخاطر نقص فيتامين B12

الخميس 07/مارس/2024 - 03:00 م
مخاطر نقص فيتامين
مخاطر نقص فيتامين B12


ينطوي نقص فيتامين B12 على بعض المشاكل الصحية، لعل أبرزها ما يتعلق بالاضطرابات البصرية واضطرابات الدماغ والجهاز العصبي المركزي.

ويؤكد الأطباء أن فيتامين B12 يعد احد أهم العناصر والفيتامينات المهمة جدا بالنسبة لأجسامنا، مما يؤكد أن نقص هذا الفيتامين تكون له العديد من العواقب الوخيمة.

وفي حديثها مع موقع Express.co.uk، قالت الدكتورة ديبورا لي، إن فيتامين B12 هو فيتامين أساسي، مما يعني أنه لا يمكن للجسم تصنيعه، وتظل الطريقة الوحيدة للحصول عليه عن طريق النظام الغذائي الغني بالفيتامين.

وأوضحت أنه يمكن الحصول على احتياجات الجسم من  فيتامين B12 من خلال تناول اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان والبيض، فضلا عن بعض حبوب الإفطار مدعمة بـ فيتامين B12.

مخاطر نقص فيتامين B12

في بعض الحالات، يتم ربط نقص فيتامين B12 بمرض آلزهايمر، وهو النوع الأكثر شيوعًا من الخرف.

وقالت الدكتورة لي: «إن نقص فيتامين B12 له عواقب وخيمة على صحة الإنسان، إذ يرتبط نقص B12 أيضا بالاكتئاب والذهان، وكذلك التصلب المتعدد ومرض باركنسون ومرض آلزهايمر».

وأشارت الطبيبة إلى أن نقص فيتامين B12، ينطوي على العديد من الأعراض، مثل: التعب والإرهاق، والإغماء، والصداع، والخفقان، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، واحمرار وألم اللسان، وقرحة الفم، واليرقان وهو الجلد الأصفر الشاحب.

كيف نتعامل مع نقص فيتامين B12؟

ويتساءل الكثيرون عما يجب القيام به حيال نقص فيتامين B12، وهو ما أوضحته الطبيبة، التي اكدت أنه إذا كان الشخص يعاني من أعراض نقص فيتامين B12، يمكنه محاولة زيادة تناوله من خلال النظام الغذائي، ويشمل ذلك تناول المزيد من اللحوم والأسماك والجبن والبيض والأطعمة المدعمة بـ فيتامين B12.

وإذا كانت الأعراض أكثر خطورة وكان تغيير النظام الغذائي غير ممكن أو لا يساعد، هنا يجب استشارة الطبيب، وإجراء اختبارات لمعرفة ما إذا كان الفيتامين ناقصًا.

وفي حال قرر الطبيب أن مكملات فيتامين B12 العادية لن تكون كافية، فإنه قد يصف الحقن.