الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تظهر عند صعود السلم.. علامة تحذيرية خطيرة لأمراض القلب

الجمعة 08/مارس/2024 - 02:00 م
أمراض القلب
أمراض القلب


تعد أمراض القلب والأوعية الدموية مشكلة صحية كبيرة على مستوى العالم، وهي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة، إذ تمثل نحو ربع الوفيات.

يشير اسم أمراض القلب والأوعية الدموية إلى مجموعة من الحالات التي تؤثر على القلب والدورة الدموية، بما في ذلك قصور القلب وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية.

كما هو الحال مع أي حالة صحية، كلما لاحظت العلامات التحذيرية بشكل أسرع، كلما تمكنت من طلب المشورة الطبية والعلاج الصحيح.

ومع ذلك، حذر أحد الخبراء من أن هناك بعض علامات مشاكل القلب التي يمكن تجاهلها.

وفي حديثه إلى منشورات هارفارد الصحية، شارك طبيب القلب الدكتور راندال زوسمان، من مستشفى ماساتشوستس العام، علامة لأمراض القلب يمكن أن تظهر عند صعود السلم.

عوامل الإصابة بأمراض القلب

وأوضح أن «أي عرض يبدو أنه ينجم عن المجهود ويخفف من الراحة يمكن أن يكون مرتبطا بالقلب، خاصة في الأشخاص الذين يعانون من عوامل الخطر الأساسية مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والتدخين، والسمنة، والتاريخ العائلي القوي لأمراض القلب»، لافتا إلى أن الأعراض الأخرى إلى جانب ألم الصدر قد تكون دليلا على مشكلة في القلب.

علامة تحذيرية خطيرة لأمراض القلب

هناك علامة تحذيرية هي ضيق التنفس عند صعود السلم، ويمكن للناس بسهولة أن يخطئوا في ذلك.

ومع ذلك، لا تقلق إذا صعدت مجموعات من السلالم وشعرت بهذه المشكلة، فهذا ينطبق على الأشخاص الذين لا يستطيعون سوى بضع خطوات.

وقال الدكتور زوسمان: «إذا صعدت 5 مجموعات من السلالم، أتوقع أنك ستعاني من ضيق في التنفس، ولكن إذا صعدت 10 درجات وشعرت بضيق في التنفس، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في القلب».

وأضاف: «إن أمراض القلب مثل الذبحة الصدرية والنوبات القلبية وفشل القلب وبعض إيقاعات القلب غير الطبيعية مثل الرجفان الأذيني يمكن أن تسبب ضيق التنفس، هذه الظروف قد تسبب ضيق التنفس لأسباب مختلفة، فإذا كان قلبك لا يضخ ما يكفي من الدم المحتوي على الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، فإن جسمك يستجيب عن طريق التنفس بشكل أسرع لمحاولة إدخال المزيد من الأكسجين إلى جسمك، مما يجعلك تشعر بضيق في التنفس، أو إذا كان قلبك لا يعمل بشكل جيد كما ينبغي، فقد يتسبب ذلك في تراكم السوائل في الرئتين، مما يجعل التنفس صعبًا».

وأردف بأن ضيق التنفس الناجم عن مشاكل في القلب يمكن أن يحدث عن طريق صعود السلالم بالإضافة إلى أنشطة مثل البستنة والتسوق.

أعراض أمراض القلب

وتشمل أعراض أمراض القلب ما يلي:

ألم في الصدر.

الشعور بالتعب والإجهاد.

آلام في المعدة أو عسر الهضم.

التعرق.

ألم في الساق أو الذراع.

آلام الفك أو الظهر.

إحساس مقيد أو خانق.

تورم الكاحلين.

اضطراب نبضات القلب.