الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نتائج واعدة ضد السالمونيلا المقاومة للأدوية المتعددة

السبت 09/مارس/2024 - 10:00 ص
 السالمونيلا
السالمونيلا


كشفت دراسة تعاونية عن اكتشاف وتطبيق استراتيجية علاجية جديدة لاستهداف بكتيريا السالمونيلا المعوية المقاومة للأدوية المتعددة في الجسم الحي، مع نتائج واعدة.

أجرى الدراسة باحثون من جامعة شرق فنلندا، وكذلك من جامعة روزاريو الوطنية بالأرجنتين، وجامعة الجمهورية بالأوروجواي.

تهديدات بيولوجية حرجة

وفقا لموقع ميديكال إكسبريس، تمثل الالتهابات البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية واحدة من التهديدات البيولوجية الحرجة لصحة الإنسان على نطاق عالمي، والتي تتمثل في السالمونيلا المعوية المقاومة للأدوية المتعددة.

إن ظهور سلالات الأدوية المقاومة للأدوية المتعددة، إلى جانب المجموعة المحدودة من خيارات العلاج، يستلزم ابتكار أساليب علاجية.

ولمعالجة هذه الضرورة، تقدم الدراسة استراتيجية لتعزيز فعالية الكوليستين، وهو مضاد حيوي أخير.

يوضح الباحث الكبير كريستوفر أسكويث من كلية الصيدلة بجامعة شرق فنلندا: «من خلال استخدام مركب الكينازولين المضاد للفيروسات وغير المضاد للمضادات الحيوية، قمنا بالتحقق من منهجية علاجية ذات شقين».

وفي دراسة سابقة، اكتشف الفريق مركب الكينازولين المناسب لهذا الغرض.

العلاج المشترك مع الكينازولين والكوليستين يستهدف السالمونيلا عن طريق تثبيط آليات المقاومة ضد الكوليستين في نفس الوقت وتعطيل التوازن الكهروكيميائي لغلاف البكتيريا.

لا يقدم هذا التفاعل التآزري طريقًا جديدًا لمواجهة البكتيريا المقاومة للأدوية المتعددة فحسب، بل يضع أيضًا الأساس لمواجهة تحديات المقاومة المرتبطة بالمضادات الحيوية الأخرى.

أثر مركب الكينازولين على وجه التحديد على سلسلة نقل الإشارة المكونة من مكونين من السالمونيلا PhoP/PhoQ، وهو مسار تنظيمي رئيسي يستغله هذا العامل الممرض لكل من تقدم العدوى وتطوير المقاومة.

تؤكد النتائج المقدمة في هذه الدراسة على إمكانية الاستفادة من هذا المسار لاستهداف الأمراض البكتيرية، كما أنه يوفر مخططًا لتدخلات مخصصة تتجاوز السالمونيلا لمجموعة من الالتهابات البكتيرية.

إن فعالية العلاج المزدوج في التخفيف من الوفيات ضمن نموذج العدوى الحشرية في الجسم الحي يمثل خطوة نحو التطبيقات العلاجية المحتملة.

يقول أسكويث: «بشكل جماعي، تحمل هذه النتائج آثارًا على مكافحة مقاومة المضادات الحيوية وتعميق فهمنا للتسبب في المرض البكتيري، إن احتمال إعادة تشكيل استراتيجيات العلاج وتخفيف العبء العالمي للعدوى بالأدوية المتعددة يجعل هذا العمل مساهمة كبيرة في مجال أبحاث مضادات الميكروبات».