الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة التأثيرات الجينية لفيتامين أ على الصحة

السبت 09/مارس/2024 - 01:01 م
فيتامين أ
فيتامين أ


استكشف فريق بحث من نيوكاسل دور فيتامين أ في التسبب في الاضطرابات النفسية، حيث نُشرت الدراسة التي تحمل عنوان «التأثيرات الجينية على تعميم الريتينول وعلاقته بصحة الإنسان» في مجلة Nature.

وقال البروفيسور موراي كيرنز، من جامعة نيوكاسل، ومعهد هنتر للأبحاث الطبية، إنه يعتقد أن الاتصال بين الخلايا العصبية في الدماغ يتغير لدى الأشخاص المصابين بالفصام وحالات نفسية أخرى.

وأضاف: «تشير أبحاثنا السابقة إلى أن هذا قد يكون له علاقة بمستويات فيتامين أ أو مستويات الريتينول، والتي من المعروف أنها تلعب دورًا مهمًا في التمايز والنضج والوظيفة التشابكية لخلايا الدماغ».

وتابع: «جمعت دراستنا الجديدة التي أجراها ويليام ري وزملاؤه الإحصائيات الموجزة من آلاف الجينومات الفردية لمعرفة العوامل الوراثية التي تنظم مستويات الريتينول في الدم، لقد قمنا بشكل أساسي بمطابقة مستويات الريتينول مع الاختلاف في الجينات لمنحنا فهمًا أفضل للجينات المشاركة في امتصاص الريتينول ونقله في الدم».

إلى جانب فهم الهندسة الوراثية لمستويات الريتينول لدى البشر، يقول البروفيسور كيرنز إن القيمة الحقيقية لهذا البحث هي فهم دوره بشكل أفضل في مجموعة من الحالات الصحية المعقدة.

وقال كيرنز: «يمكننا استخدام التنوع الجيني الذي يؤثر على الريتينول كبديل لمستويات الفيتامين في الدراسات الجينية الكبيرة التي أجريت على ملايين الأفراد فيما يتعلق بأكثر من 17000 سمة، وهذه طريقة قوية مقارنة بالدراسات الرصدية لأنها لا يتم الخلط بينها من خلال الارتباط أو السببية العكسية».

وأضاف: «باستخدام هذا النهج، يمكننا دعم أهمية الريتينول في الالتهابات، ودهون البلازما، والسمنة، والرؤية، والميكروبيوم، وبنية/اتصال الدماغ، والربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والعديد من السمات الأخرى، وهذا مهم لأننا نستخدم الرتينوئيدات الاصطناعية كأدوية وربما توجيه تطبيقها من خلال نهج الطب الدقيق المستنير وراثيا، على سبيل المثال، الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية لديهم مستويات منخفضة من الريتينول».

وأردف: «هناك الكثير من العمل الذي يتعين علينا القيام به لفهم كيفية تأثير الريتينول على صحة الإنسان بشكل كامل ولكننا نعلم أنه مهم وقوي للغاية، مثل الملح والسكر، نحتاج إلى ما يكفي من هذا الفيتامين ولكن إذا تناولنا الكثير منه أو أكثر من اللازم قليلًا، يمكن أن يسبب كل أنواع المشاكل».

فيتامين أ

فيتامين أ هو عنصر غذائي قابل للذوبان في الدهون ويتوفر بكثرة في اللحوم، وكذلك في النباتات الخضراء والبرتقالية.

يبدأ شكل النبات على شكل بيتا كاروتين ويحوله الكبد إلى الريتينول.

يمكن أن يكون تناول الكثير من فيتامين أ أيضًا مشكلة بالنسبة للجنين النامي، وبالتالي يجب على النساء الحوامل والنساء في سن الإنجاب توخي الحذر عند تناول جرعات عالية من المكملات الغذائية وأدوية الريتينويد.

وينبغي أن تؤخذ دائما تحت المشورة الطبية وباعتدال.

يقول البروفيسور كيرنز: «إن الريتينول مهم للغاية للعديد من جوانب تطورنا: الدماغ، وجهاز المناعة، والجلد، والرؤية. ومن المهم حقًا معرفة ما يفعله وكيف يمكن استخدامه بشكل أكثر فعالية لتحسين صحة الإنسان ».