الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب المخاط في البراز.. مرض التهاب الأمعاء أبرزها

السبت 09/مارس/2024 - 04:20 م
أسباب وجود المخاط
أسباب وجود المخاط في البراز


المخاط هو مادة لزجة زلقة تفرزها الأغشية المخاطية في الجسم، وتعمل بمثابة طبقة واقية لمختلف الأعضاء، بما في ذلك الجهاز الهضمي، فهو يساعد على تليين وترطيب الأنسجة، مما يساعد على مرور الفضلات بسلاسة عبر القولون. ولكن ماذا لو ظهر في البراز؟ 

يعد المخاط الموجود في البراز أمرًا شائعًا لأن بعضًا منه يمكن أن يلتصق ببرازك عندما يغادر جسمك. لكن الكميات الزائدة يمكن أن تشير إلى مشاكل في الجهاز الهضمي. فيما يلي جميع أسباب وجود المخاط في البراز.

أسباب وجود المخاط في البراز

يتساءل الكثير من الناس عن أسباب وجود المخاط في البراز؟ وحول هذا التساؤل يستعرض "صحة 24" أبرز هذه الأسباب وفق موقع "health shots":

مرض التهاب الأمعاء (IBD)

يؤدي الالتهاب في الجهاز الهضمي إلى تعطيل البطانة المخاطية الطبيعية، مما يسبب زيادة في إفراز المخاط في البراز، ويمكن أن يكون هذا مصحوبًا أيضًا بأعراض أخرى مثل آلام البطن والإسهال ونزيف المستقيم.

التهاب الأمعاء إحدى أسباب وجود المخاط في البراز
  • الالتهابات

يمكن أن تؤدي الالتهابات مثل التهاب المعدة والأمعاء، التي تسببها مسببات الأمراض مثل النوروفيروس أو السالمونيلا أو العطيفة، إلى وجود مخاط في البراز مع أعراض مثل الإسهال والغثيان والقيء.

  • التهاب المعدة والأمعاء

يمكن أن يؤدي التهاب المعدة والأمعاء الحاد، المعروف باسم أنفلونزا المعدة، أيضًا إلى زيادة إنتاج المخاط كآلية دفاع الجسم ضد العدوى. هذه الحالة غالبًا ما تكون مصحوبة بأعراض مثل الإسهال وتشنجات البطن والغثيان.

  • الأورام الحميدة أو الأورام

النمو داخل الجهاز الهضمي، مثل الأورام الحميدة أو الأورام، يمكن أن يسبب تغيرات في إنتاج المخاط. إذا كنت تعاني من مخاط في برازك يوميًا، فيجب عليك استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

الأورام إحدى أسباب وجود المخاط في البراز
  • عدم تحمل الطعام

يمكن أن تؤدي بعض حالات عدم تحمل الطعام، مثل عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية الغلوتين، إلى التهاب في الأمعاء، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج المخاط. عندما يواجه الجسم صعوبة في هضم بعض الأطعمة، فقد يستجيب عن طريق إنتاج المزيد من المخاط كحاجز وقائي. 

  • الأدوية

قد تساهم بعض الأدوية، خاصة تلك التي تؤثر على الجهاز الهضمي، في حدوث تغييرات في إنتاج المخاط. يجب على الأفراد الذين يعانون من مخاط مستمر في البراز استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم لتقييم الآثار المرتبطة بالأدوية.