الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض حمى الببغاء.. إهمالها قد يؤدي إلى ورم في الدماغ

السبت 09/مارس/2024 - 06:00 م
أعراض حمى الببغاء
أعراض حمى الببغاء


أعراض حمى الببغاء.. يثير هذا تساؤلات العديد من الأشخاص، بعد الإعلان عن تفشي المرض في عدد من الدول والبلدان الأوروبية، ورصد حالات إصابة، ونقل بعضها إلى المستشفيات.

حمى الببغاء

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد حذرت، قبل يومين، من تفشي مرض تنفسي جديد، يعرف باسم حمى الببغاء وأعلنت أنها وضعت هذا المرض قيد المتابعة.

ما هي حمى الببغاء؟

وقالت منظمة الصحة العالمية، عبر موقعها، إنها رصدت تفشيا للإصابات بـ حمى الببغاء (Psittacosis)، وهو مرض مجهول نسبيا في أوروبا، وخصوصا في دول الدنمارك وهولندا، والنمسا، وألمانيا، والسويد.

وبعد ظهور أعراض حمى الببغاء على العديد من الحالات في هذه الدول، تم نقل بعضها إلىالمستشفى، وانحصرت الوفيات الناجمة عن هذا المرض حتى الآن في 5 حالات فقط، وفق ما أعنته منظمة الصحة العالمية.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه أبرز أعراض حمى الببغاء.

أعراض حمى الببغاء

قبل أن نستعرض أبرز أعراض حمى الببغاء، قد يتساءل البعض ما هو مرض أعراض حمى الببغاء؟

أوضحت منظمة الصحة العالمية أن حمى الببغاء، أو داء الببغائية، هو مرض تنفسي تم رصده منذ نوفمبر وديسمبر الماضيين، في أوروبا، بعد احتكاك بطيور برية أو داجنة.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أن حمى الببغاء، هى عدوى تنفسية تسببها بكتيريا Chlamydophila psittaci، التي تصيب الطيور عادة، قبل الانتقال إلى البشر، وخصوصا بسبب الاتصال بإفرازات الطيور المصابة.

وأشارت المنظمة إلى أن حمى الببغاء غالبا ما تصيب الأشخاص الذين يعملون مع الطيور، مثل الأطباء البيطريين أو عمال مزارع الدواجن أو الذين يقتنون الطيور الأليفة.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن حمى الببغاء بالرغم من أنها تصيب أكثر من 450 نوعا من الطيور، إلا أنها لا تقتصر فقط على الطيور، بل تصيب العديد من الثدييات، بما في ذلك الكلاب والقطط والخيول والمجترات الكبيرة والصغيرة والخنازير والزواحف، لكن أبرز حاضناتها هي طيور الببغاء والعصافير والكناري والحمام.

أعراض حمى الببغاء

أعراض حمى الببغاء تشمل العديد من العلامات التي تم رصدها حتى الآن من جانب السلطات الصحية، والتي تبدأ في الظهور على المرضى المصابين بـ حمى الببغاء.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، تستغرق أعراض حمى الببغاء وقتا يتراوح بين 5 أيام إلى 14 يوما من بداية الإصابة بالمرض، حتى تبدأ في الظهور على المصابين.

وتشمل أعراض حمى الببغاء ما يلي:

الصداع.

ألم في العضلات.

السعال الجاف.

الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.

الرعشة.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن أعراض حمى الببغاء التي سبق ذكرها يمكن أن تطور إلى التهاب رئوي.

كما حذرت المنظمة من إهمال العلاج والتعامل مع المرض، الذي يُمكن أن يتطور بشكل خطير إلى التهاب في القلب، أو الكبد، أو ورم في الدماغ.