الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لمريض السكر.. محاذير عليك تجنبها لتغذية صحية في رمضان 2024

السبت 09/مارس/2024 - 08:00 م
صيام رمضان ومريض
صيام رمضان ومريض السكر


هناك مجموعة من المحاذير التي يجب على مريض السكر تجنبها لتغذية صحية في رمضان 2024، حيث إنه لا يعلم كثيرون أن تناول بعض الأطعمة مع تنظيم التغذية خلال شهر رمضان يسهم بشكل فعال في الحفاظ على مستوى السكر في الدم؛ ولكي لا يحدث انخفاض، حتى موعد الإفطار.

صيام رمضان ومريض السكر

مع تنظيم السكر في الدم والحفاظ على مستوياته، يشعر الشخص بالشبع خلال نهار رمضان، حيث إن شهر رمضان يحمل في طياته الفرص الذهبية لتحقيق انخفاض الوزن، في حدود من 2 لـ 4 كيلو جرامات أي ما يكون من 6 لـ 10 أرطال،وهذا لمن يرغب في خفض وزنه.

ونكشف من خلال النقاط التالية، مجموعة من القواعد التي عليك تجنبها لتغذية صحية في رمضان 2024.

صيام رمضان ومريض السكر

محاذير عليك تجنبها لتغذية صحية في رمضان 2024

قال الدكتور أسامة حمدي، أستاذ السكر بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، إنه يجب اتباع قواعد التغذية السليمة وخاصة لمريض السكر والسمنة في رمضان 2024، مؤكدا ضرورة اتباع مجموعة من القواعد، نظرا لأن هناك محاذير عليك تجنبها لتغذية صحية.

وأشار إلى أن هناك أهدافا خمسة للتغذية الصحة في رمضان، ناصحا بضرورة تجنب انخفاض السكر خاصة قبل الإفطار، كما يجب تجنب الارتفاع الشديد لمستوى السكر بعد السحور والإفطار.

وكشف أنه يجب تجنب الجفاف نتيجة لنقص السوائل والذي قد يؤدي إلى فشل عمل الكلي، ناصحا بضرورة تجنب زيادة الوزن، فضلا عن تجنب اضطراب الأملاح في الجسم، والذي بدوره يؤدي لخلل وظائف الأعضاء. 

وأكد على ضرورة مناقشة تعديل مواعيد وجرعات علاج السكر مع الطبيب قبل الصوم، فإذا شعرت بأعراض انخفاض السكر أو كان قياس السكر منخفض عن 70 مجم/مل قم بالإفطار فورا، كما يمكنك مناقشة طبيبك في تعديل جرعات العلاج او الأنسولين. 

ونصح بضرورة قياس السكر في الفترة بين العصر والمغرب وبعد ساعتين لثلاثة من الإفطار لتجنب الانخفاض الشديد والارتفاع الشديد للسكر

الأخطاء الشائعة

ويوضح أنه من ضمن الأخطاء الشائعة هو تعمد ارتفاع السكر لتحمل الصيام، حيث أن ارتفاع السكر يؤدي لإدرار البول والعطش السريع كما يؤدي الي الشعور بالإرهاق ويزيد فرصة حدوث المضاعفات الحادة خاصة في مرضي السكر من النوع الاول والمعالجين بالأنسولين، لذا يجب التوقف عن الصيام اذا ارتفع مستوي السكر عن 300 مجم/مل

وشرح أنه من ضمن الأخطاء الجسيمة هو التوقف عن تناول علاج السكر كمحاولة لمنع انخفاض السكر؛ مما قد يؤدي إلي مضاعفات حادة وخطيرة، مؤكدا أنه ربما تحتاج الجرعات للتعديل والطبيب هو الذي يقدم النصيحة ولابد من استشارته، ولكن لا يجب إيقاف العلاج من نفسك دون الاستشارة الطبيبة.

شهر رمضان 2024

ونستعرض ضمن النقاط التالية جدولا تفصيليا بأبرز أعراض ارتفاع السكر في رمضان وانخفاض السكر في رمضان 2024:

أعراض ارتفاع وانخفاض السكر في رمضان

 أعراض ارتفاع السكر في رمضانأعراض انخفاض السكر في رمضان

جفاف الفم 

العطش 

التبول كثيرا

الضعف والخمول والتعب

الم المعدة 

التنفس السريع 

الغثيان

خفقان القلب والتعرق 

الجوع والغثيان 

القلق والتوتر 

التنيل والصداع 

الدوار والارتباك 

صعوبة التركيز 

فقدان الوعي