الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج مريض القلب في رمضان.. هذه أفضل أوقات تناول الأدوية

الأحد 10/مارس/2024 - 10:00 ص
علاج مريض القلب في
علاج مريض القلب في رمضان.. "أرشيفية"


علاج مريض القلب في رمضان.. في شهر رمضان لا يعرف مرضى القلب ما يجب عليهم فعله بالنسبة للعلاج، وذلك بسبب اختلاف مواعيد تناول الطعام عن الأيام العادية، مما يدفعهم إلى البحث عن مواعيد علاج مريض القلب في رمضان، ولذلك يقدم "صحة 24" الإجابة.

علاج مريض القلب في رمضان

وعن علاج مريض القلب في رمضان.. قال الدكتور محمد موسى، طبيب القلب والأوعية الدموية، إنه لا يفضل أخذ العلاج مع الإفطار أو بعده مباشرة لأن ذلك سيؤثر على امتصاصه وبخاصة مع انخفاض مستوى حموضة المعدة، ولذلك يجب أخذ العلاج بعد أذان العشاء أو مع السحور.

الأدوية التي كانت تأخذ على معدة فارغة أو على الريق يجب أخذها قبل السحور، أما بالنسبة للأدوية التي تأخذ بعد الأكل قبل رمضان يجب أن تأخذ بعد الإفطار بساعة مع استثناء مدرات البول الأفضل أخذها مع أذان العشاء، وكذلك أدوية السيولة التي يجب أن تأخذ بعد وجبة الإفطار مباشرة.

وعن أدوية الضغط والداعمة لضعف عضلة القلب يجب الرجوع للطبيب لتحديد الميعاد المناسب من وجهة نظره.

نصائح لمرضى القلب في رمضان

بعد معرفة علاج مريض القلب في رمضان. ينصح طبيب القلب والأوعية الدموية، مرضى القلب في رمضان ببذل مجهود بشكل معتدل خصوصا بعد الافطار بساعتين مع التأكد من شرب سوائل كافية، مؤكدًا على ضرورة ألا يكون المجهود شاق ومرهق 

واستكمل مؤكدًا على أهمية السوائل فى الوقت من الإفطار للسحور خصوصا لمرضى القلب، موضحًا أن يجب الإكثار من المياه والسوائل بدون سكر أو غير المحلاة.

وحذر من العرقسوس خصوصا لمرضى الضغط المرتفع وضعف عضلة القلب وأصحاب أمراض قلب أخرى.

أعراض يجب استشارة الطبيب حال ظهورها

وأكد طبيب أمراض القلب والأوعية الدموية، على مريض القلب في رمضان حال ظهور علامات، مثل انخفاض شديد فى مستوى السكر فى الدم أو دوخة شديدة أو إغماءات أو رجوع أعراض مرضك التي كان يعاني منها من قبل يجب استشارة الطبيب في الحال.

الصيام أكثر نظام صحي مفيد لمرضى القلب لأن الامتناع عن الأكل ما يُقارب 14 ساعة يوميا يساعد على خفض المجهود الذي يبذله القلب في ضخ الدم إلى المعدة ويقلل نسبة الدهون في الدم فيتحسن عمل القلب، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل القيام بذلك لأن هناك حالات لا يجب عليها الصيام.