الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مريض الضغط في رمضان| مواعيد الأدوية.. ونصائح هامة

الأحد 10/مارس/2024 - 11:01 ص
مريض الضغط في رمضان
مريض الضغط في رمضان


 مريض الضغط في رمضان.. يواجه مريض الضغط بعض الغموض حول تناول علاج الضغط خلال شهر رمضان، وفي بعض الأحيان قد لا تتيح له الفرصة لزيارة الطبيب مما يدفعه إلى البحث عن أفضل نظام لتناول علاج الضغط في رمضان، ولذلك يستعرض "صحة 24" بعض النقاط الهامة فيما يخص هذا الموضوع.

مريض الضغط في رمضان.. ومواعيد الأدوية

مريض الضغط في رمضان يبحث عن الطريقة الصحية لتناول دواء الضغط، وحول هذا الأمر. قال الدكتور عمرو سعيد رشيد، أخصائي أمراض القلب والشرايين، إن الضغط عبارة عن حالة فسيولوجية يكون فيها الضغط مرتفعا في أوقات العمل والصحوة النهارية، ومنخفضا في حالات السكون والنوم الليلية، موضحًا أن أفضل وقت لتناول علاج الضغط سواء للصائم أو غير الصائم هو في فترة الصباح، وأفضلها عند الفجر، وبالتالي يجب على مرضى الضغط الصائمون تناول علاج الضغط بعد تناول وجبة السحور.

مريض الضغط في رمضان

وذكر أخصائي أمراض القلب، أن في حالة كان علاج الضغط يؤخذ مرتان يوميًا فتكون الجرعات مقسمة بعد السحور وبعد الإفطار إلا إذا شعر المريض بدوار وإعياء شديد نتيجة تقارب جرع الدواء مع فترات المساء المتقاربة بين الافطار والسحور، فيجب تبديل العلاج لآخر يعمل على مدار 24 ساعة.

لا يؤثر علاج الضغط المحتوي على مدر للبول على الصائم، ولكن ننصح بشرب كميات جيدة من السوائل يوميا بعد الإفطار.

مريض الضغط في رمضان.. نصائح هامة

يقدم "صحة 24" بعض النصائح الفعالة لمرضى ارتفاع ضغط الدم ليصوموا شهر رمضان بشكل آمن وصحي:

  • الحفاظ على سوائل الجسم من خلال الاكثار من تناول السوائل في الفترة ما بين وجبتي الافطار والسحور.
  • التقليل من استهلاك الملح.
  • السيطرة على نوعية وكمية الطعام.
  • المشي بعد الإفطار لمسافة 4 كيلومتر على الأقل ولعدة مرات في الأسبوع.
  • تجنب الاطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون.
  • تناول أدوية ضغط الدم المرتفع حسبما يصف الطبيب، وذلك بمعدل مرة او مرتين يوميا. وفي هذه الحالة يمكن تناول الادوية في وقت السحور وبعد وجبة الإفطار.

بالنسبة للأشخاص الذين يصف لهم الطبيب تناول ثلاثة أقراص من الأدوية، يجب عليهم سؤال الطبيب المختص عن جرعة بعد الظهر وإن كان يمكن تعديلها خلال الصيام، كون مفعول الدواء قد يكون قصير الأمد. والطبيب المختص قادر على مساعدة مرضى ارتفاع ضغط الدم في تعديل مواعيد الدواء حسب حالتهم الصحية.