الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لمنع تفاقم الالتهابات المهبلية.. تجنب النشاط الجنسي أبرزها

الأحد 10/مارس/2024 - 12:01 م
الالتهابات المهبلية
الالتهابات المهبلية


الالتهابات المهبلية من المشاكل الشائعة التي تعاني منها الكثير من السيدات والتي غالبًا ما تسبب إحراجا بسبب الحكة الناتجة عنها؛ ما يدفع الكثير من السيدات إلى استخدام كريمات الحكة المهبلية، ولكن من الأفضل طلب التوجيه من طبيب أمراض النساء قبل استخدامها لتجنب تفاقم أعراض الالتهابات المهبلية.

نصائح لمنع تفاقم الالتهابات المهبلية

عند علاج الالتهابات المهبلية والحكة، من المهم تجنب بعض الإجراءات أو المواد التي يمكن أن تزيد الأعراض سوءًا أو تتعارض مع فعالية العلاج. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب تجنبها:

  • تجنب النشاط الجنسي

الامتناع عن النشاط الجنسي، بما في ذلك الجنس المهبلي والفموي والشرجي، حتى تختفي العدوى وتختفي الأعراض. النشاط الجنسي يمكن أن يهيج منطقة المهبل ويحتمل أن ينقل العدوى إلى الشركاء الجنسيين.

  • عدم استخدام منتجات النظافة النسائية

تجنب استخدام منتجات النظافة النسائية التي تحتوي على العطور أو الأصباغ أو المواد الكيميائية القاسية لأنها تعطل التوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم الالتهابات المهبلية والتهيج.

  • تجنب الملابس الضيقة

تجنب الملابس الضيقة والأقمشة الاصطناعية والملابس الداخلية المصنوعة من مواد تحبس الرطوبة، لأنها يمكن أن تعزز نمو الخميرة والبكتيريا.

  • الحد من الرطوبة

تجنب الجلوس بملابس مبللة أو مبللة لفترات طويلة، لأن الرطوبة يمكن أن تخلق بيئة مواتية لنمو الفطريات والبكتيريا.

  • تجنب المهيجات

تجنب استخدام الصابون المعطر وحمامات الفقاعات والمستحضرات المعطرة وغيرها من المنتجات التي قد تحتوي على مواد مهيجة أو مسببة للحساسية. يمكن أن يسبب العطر تهيجًا ويزيد من تفاقم المشكلة، لذا استخدمي المنتجات الخالية من العطور اللطيفة والمصممة للبشرة الحساسة.

  • تجنب خدش منطقة المهبل

تجنب خدش منطقة المهبل، لأنه قد يؤدي إلى مزيد من التهيج والالتهاب والعدوى المحتملة. بدلًا من ذلك، ربت أو ربت على المنطقة بلطف بقطعة قماش نظيفة وناعمة لتخفيف الحكة.

  • الحد من تناول السكر

تتغذى الخميرة على السكر، لذا فإن الحد من استهلاك السكر قد يساعد في منع فرط نمو الخميرة وتعزيز الشفاء.

  • تجنب مشاركة الأغراض الشخصية

امتنع عن مشاركة المناشف أو الملابس الداخلية أو غيرها من الأغراض الشخصية مع الآخرين، لأن ذلك قد يؤدي إلى انتشار العدوى.

  • اتبع تعليمات العلاج

إذا تم وصف دواء لك لعلاج عدوى مهبلية، مثل الكريمات المضادة للفطريات أو المضادات الحيوية، فاتبعي التعليمات المقدمة من مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بعناية. 

  • استشر الطبيب

إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن علاج الالتهابات المهبلية والحكة، استشيري مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للحصول على المشورة والإرشادات الشخصية.