الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: تفاقم متلازمة التمثيل الغذائي يزيد من خطر الإصابة بالسرطان

الإثنين 11/مارس/2024 - 09:05 م
متلازمة التمثيل الغذائي
متلازمة التمثيل الغذائي


يشير بحث جديد إلى أن الأفراد الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي المستمرة والمتفاقمة، والتي تشمل حالات مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، والدهون الزائدة في البطن، والكوليسترول غير الطبيعي. يواجهون خطرًا متزايدًا للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان. 

العلاقة بين متلازمة التمثيل الغذائي والسرطان

في الدراسة، تم تصنيف 44115 شخصًا بالغًا في الصين بمتوسط عمر 49 عامًا إلى أربعة مسارات مختلفة بناءً على الاتجاهات من عام 2006 (وقت الفحص البدني الأول) إلى عام 2010: أظهر 10.56٪ نمطًا منخفضًا مستقرًا وحافظوا على انخفاض التمثيل الغذائي.

أظهر 40.84% نمطًا متوسطًا إلى منخفضًا وحافظوا على درجات متلازمة التمثيل الغذائي متوسطة إلى منخفضة؛ أظهر 41.46% نمطًا متوسطًا إلى مرتفعًا وحافظوا باستمرار على درجات متلازمة التمثيل الغذائي المتوسطة إلى العالية؛ وأظهر 7.14% نمطًا مرتفعًا ومتزايدًا زادت فيه درجات متلازمة التمثيل الغذائي المرتفعة في البداية بمرور الوقت.

خلال فترة المتابعة 2010-2021، مع متابعة متوسطة قدرها 9.4 سنوات، كان هناك 2271 تشخيصًا للسرطان بين المشاركين. بالمقارنة مع المشاركين ذوي نمط المسار المنخفض المستقر، فإن أولئك الذين لديهم نمط مسار مرتفع ومتزايد لديهم مخاطر أعلى بنسبة 1.3 و2.1 و3.3 و4.5 و2.5 و1.6 مرة للإصابة بأي سرطان أو سرطان الثدي أو بطانة الرحم. السرطان، وسرطان الكلى، وسرطان القولون والمستقيم، وسرطان الكبد، على التوالي.

حتى عندما تم الجمع بين مجموعات نمط المسار المنخفض المستقر والمعتدل والمنخفض والمعتدل والمرتفع، كانت مجموعة نمط المسار المرتفع والمتزايد لديها مخاطر أعلى للإصابة بجميع أنواع السرطان.

أيضًا، كان المشاركون الذين لديهم درجات عالية باستمرار من متلازمة التمثيل الغذائي والالتهابات المزمنة المتزامنة لديهم أعلى مخاطر الإصابة بسرطان الثدي وبطانة الرحم والقولون والكبد، في حين لوحظ خطر الإصابة بسرطان الكلى في الغالب بين المشاركين الذين لديهم درجات عالية باستمرار ولكن دون التهاب مزمن.

وقال كبير الباحثين هان بينج شي، دكتوراه في الطب، من جامعة العاصمة الطبية في بكين: "يشير هذا البحث إلى أن الإدارة الاستباقية والمستمرة لمتلازمة التمثيل الغذائي قد تكون بمثابة استراتيجية أساسية في الوقاية من السرطان".

واستكمل: يمكن لدراستنا أن توجه الأبحاث المستقبلية في الآليات البيولوجية التي تربط متلازمة التمثيل الغذائي بالسرطان، مما قد يؤدي إلى علاجات مستهدفة أو استراتيجيات وقائية. وستكون هناك حاجة إلى تقييم رسمي لهذه التدخلات لتحديد ما إذا كانت قادرة على تعديل خطر الإصابة بالسرطان.